آخر الأخبار

الاعتدال الربيعي



يصادف يوم الأربعاء /20/ آذار/2019/ عند الساعة 21:58 بالتوقيت العالمي (11.58 بتوقيت سورية ) موعد الاعتدال الربيعي، وهو يعد البداية الفلكية لفصل الربيع الذي سيستمر لمدة 92.75 يوما حتى موعد الانقلاب الصيفي الذي سيحدث يوم الجمعة الواقع في 21 حزيران القادم الساعة 15.54، وعند ذاك التوقيت يتساوى طول الليل والنهار في جميع مناطق الكرة الأرضية ، حيث تسقط أشعة الشمس بشكل عمودي تماما على خط الاستواء. وبعد هذا التاريخ يطول النهار بحدود دقيقة وربع يوميا ويقصر الليل بذات المقدار.

سنتمكن في هذا اليوم من تحديد الاتجاهات الأربع بدقة متناهية بحيث تشرق الشمس تماما من الناحية الشرقية عند الدرجة 90 ، وتغرب تماما في الناحية الغربية عند الدرجة 270 . وستسطع الشمس لمدة 6 أشهر متواصلة في نقطة القطب الشمالي خلال الفترة بين الاعتدالين الخريفي والربيعي ، كما تشرق الشمس لفترات أقل في المناطق الواقعة دون القطب، أي من أقل من 6 شهور حتى 24 ساعة عند الدائرة القطبية الشمالية خلال ذات الفترة. بينما يحدث العكس في نصف الكرة الأرضية الجنوبي وتغيب الشمس لمدة 6 أشهر عن نقطة القطب الجنوبي ليقع في ظلام دامس.

لا تتلاشى في فصل الربيع المنخفضات الجوية القادمة عبر البحر المتوسط في هذا الفصل ، بل يتغير مركز قدومها لتصبح أكثر مناطق تشكلها هي الحوض الشرقي للبحر المتوسط وجزيرة قبرص ، وتنشط في هذه الفترة مراكز جديدة لتكون المنخفضات جنوب جبال الأطلس تدعى بالمنخفضات الصحراوية المترافقة مع أجواء خماسينية ورياح متربة غبارية تشتد في منتصف نيسان تؤدي إلى ارتفاع الحرارة إلى أكثر من معدلها العام ، وتنخفض الرطوبة إلى أقل من 10 %. ويلي هبوب الرياح الجافة هبوب رياح غربية أو شمالية غربية رطبة قد يصاحبها هطول الأمطار مع زخات رعدية بما يعرف بمطرة الرابع من نيسان على التقويم الشرقي (17 على التقويم الغربي).

يهطل في فصل الربيع ما نسبته 20-23 % من أمطار الموسم المطري رغم أن التغيرات المناخية في العقدين الأخيرين قد أدت إلى تراجع في نسبة الهطل الربيعي في بعض المحطات حتى 15% . وحراريا يميل النصف الأول من فصل الربيع إلى القسم الشتوي الممطر، وتبدأ من بداية شهر أيار روائح الصيف وتنقطع تقريبا الأمطار.

#رياض_قره_فلاح

#عن_الطقس_والمناخ_في_الساحل_السوري

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله