آخر الأخبار

ضرورة إيجاد آلية لظاهرة التشويه اللغوي للعربية في شبكات التواصل الاجتماعي

رئيس المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر

يدعو إلى ضرورة  إيجاد آلية لظاهرة التشويه اللغوي للعربية في شبكات التواصل الاجتماعي

دعا رئيس المجلس الأعلى للغة العربية ، صالح بلعيد ، إلى إيجاد آلية للخروج من ظاهرة التهجين والتشويه اللغوي ، السائد في شبكات التواصل الاجتماعي ، جاء ذلك خلال افتتاحه لأشغال الندوة العلمية حول لغة الشباب المعاصر ، أين أكد أننا نحتاج إلى مرجعيات عربية لسانية ووضع خطط استدراكية للرفع من الأداء اللغوي عند الشباب .وذلك ، تفاديا للتهجين اللغوي وتطهيرا للغة العربية الفصحى يسعى المهتمون بلغة الضاد إلى إيجاد علاج عميق ، حسب المصدر ذاته . 

 وفي ذات السياق ، قال المصدر ذاته :”  أن المجلس الأعلى للغة العربية رأى أن ” لغة الفسبكة ”  و ” اللويحة ”  هي تشكل عمادا متميزا مع لغة الشباب، فلهذا  لا بد من البحث عن الوصفة التي يمكن أن يقدمها المجلس الأعلى للغة العربية في إطار تطوير وتحسين الأداء اللغوي لهذه اللغة ، فاستدعى مجموعة من الباحثين المختصين ليقدموا له: كيفية مرافقة هؤلاء الشباب في الحسن اللغوي ؟ .ثم  ثانيا كيف ينتجون برمجيات تعمل على التحسين اللغوي؟ .  ثم كيف يعملون على رفع مستوى هذا الأداء اللغوي ليكون في صالح اللغة العربية ؟.

أما عن الانجذاب اللغوي للغة العولمة التي تتأتى عن برمجيات الآلة المعاصرة وما انجر عنها من المسخ اللغوي والبال عن اللغة العربية  كان أحد أهم النقاط التي ركز عليها رئيس المجلس الأعلى للغة العربية. وعن هذه القضية  قال :

إنّ اللغة الوسطى ، ألا وهي لغة الإعلام على وجه الخصوص ، فهي التي تجمع بين ” اللغة المتقعرة ”  واللغة البسيطة جد جدا  ، فهؤلاء الأساتذة المدعوين هم من خيرة النخب الوطنية ولهم كفاءات علمية في حسن الأداء اللغوي ، سوف يقدمون لنا الوصفة التي يمكن أن تعمل على الرفع من مستوى الأداء اللغوي للغة العربية .

 من جهتهم دعا المحاضرون المدعوون مستعملو اللغة الفيسبوكية إلى اعتماد  اللغة العربية المهذبة لرفع تحدي الرقمنة وهو شعار اليونسكو لهذه السنة في اليوم العالمي للغة العربية المصادف لـــ 18 من شهر ديسمبر  لهذه السنة .

مكتب الجزائر -ابو طارق الجزائري – الوكالات

أبو طارق الجزائري

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله