آخر الأخبار

الصوم يطيل العمر…ويعودنا على الصبر


هلّ علينا شهر رمضان..شهر البركة والإحسان والمغفرة..

شهر رمضان هو أحد الأشهر القمرية التي يصوم فيها المسلمون عن الطعام والشراب أثناء فترة النهار ، وذلك من شروق الشمس حتى غروبها.

والصيام هو الصبر على الإمساك عمّا نهى الله عنه ، وقد فرض سبحانه وتعالى صيام هذا الشهر لمصلحة عباده ولتهذيب نفوسهم والارتقاء بهم ، وبالتالي يؤثر ايجاباً على طريقة التفكير والتدبر في الأمور ، ولشهر رمضان أهمية وقيمة كبيرة في قلب كل مسلم ، فيعمل على توحيد قلوب المسلمين جميعاً ويشعر الغني ومَن لديه الطعام بحاجة أخيه الفقير ، وصيام شهر رمضان له فوائد كثيرة لجسم الإنسان.

وكان لنفحات القلم استشارية طبية عن الصيام مع الدكتور محمد شمّا اختصاصي أمراض كلية وأمراض داخلية ، بيّن أن لصيام هذا الشهر آثار على جسم الصائم تشمل النواحي البدنية والنفسية ومعظم الأمراض تتحسن بالصيام ، وفوائد الصيام لاتعد ولا تحصى ومنها:

_ تخليص الجسم من السموم وخاصة الكبد ، خلال فترة السنة تتراكم السموم في الكبد مع العادات الصحية السيئة مثل تناول الأطعمة المقلية والزيوت المهدرجة والمواد الحافظة ، والتخلص من السموم يكون في الابتعاد عن هذه الأطعمة والتركيز على الخضار والفواكه والحليب..

_ نقص الوزن خلال شهر رمضان بشرط التخفيف من الحلويات والعصائر المحلاة..

_ يعزز من اللياقة البدنية ويخفف نسبة الشحوم والكوليسترول في الدم..

_ تنشيط وظائف الكلى والتخلص من الرواسب المتراكمة وذلك بالالتزام بشرب 3-2 لتر ماء مع توزيع كميات الماء مابين المغرب والسحور ..

_ تنشيط الجهاز العصبي وجهاز المناعة..

_ خفض مستويات ضغط الدم..

وقال أيضاً د. محمد شمّا أننا نستفيد من الصيام عندما نأكل بقدر وأن تكون وجبة الإفطار خفيفة وبعد ساعتين نتناول وجبة ثانية ، وعلى السحور يفضل أكل الفواكه حصراً وخاصة البطيخ والموز والتمر والأكلات الغنية بالبوتاسيوم لأنها تمنعنا من العطش خلال اليوم..

وأن الأمراض التي يمنع عنها الصيام قليلة ومحدودة ومنها:

مريض السكري الذي يتعالج بحقن الأنسولين وليس الذي يتعالج بحبوب السكري الفموي.

مريض القرحة المعدية مضاد استطباب للصيام..

وأخيراً الصيام ركن من أركان الإسلام وكل إنسان يحتاج إلى الصوم ، قال رسول الكريم: ” صُوموا تصحوا”..
 نفحات القلم – حمص – فيحاء سيد علي –

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *