آخر الأخبار

الكيمياء بين الغذاء والدواء


للدكتور أحمد رجب

في محاضرة يوم السبت  الماضي الساعة الرابعة عصرا في ملتقى الحافظ العلمي الثقافي في حلب. تحدث الدكتور أحمد رجب عن الكيمياء بين الغذاء والدواء واعطانا بعض النصائح الهامة لصحتنا ومنها : يمكننا أن نأكل كل شيء ولكن باعتدال ، حتى العسل ينبغي أن لا نكثر منه لأنه يؤذي مرضى السكر ، ولا ينبغي تناول الأعشاب إلا باستشارة الطبيب لأنها تفيد من جهة وتضر جانبا آخر للجسم .وفي رمضان شرب الماء البارد الكثير عند الإفطار يسبب تقلص المعدة وعسر الهضم لأن عصارة الهضم تتمدد . ويجب تجنب عصائر البودرة لأنها نكهات ومواد كيميائية قد تكون مسرطنة ، وكذلك المشروبات الغازية ، ويجب عدم تناول الطعام بشكل مستمر وكذلك الحلويات لأنها تسبب تلبك الأمعاء والابتعاد عن الحلويات بالقطر الصناعي ، وحين ترتفع حرارة الانسان في الكريب ينغي عدم تناول الانتي بيوتيك الا بعد يومين لإعطاء الجسم فرصة مقاومة المرض لان الانتيبيوتيك  يضر الحسم فيسبب هشاشة العظام والكآبة ويؤثر على الجهاز العصبي ، ويؤخذ كعلاج مساعد ، وينبغي الاستمرار في أخذ كامل الدواء  وليس حبة أو حبتين كي لا يعتاد الجسم عليه ولا يشفى .

كي نعيش حياة جيدة دون مرض ينبغي الابتعاد عن التدخين والنارجيلة . فكل سيجارة تحوي 3500 مادة كيميائية ومسرطنة ، والنارجيلة فيها كثير من البكتيريات  والجراثيم . ورياضة المشي ضرورية كل يوم نصف ساعة تنقي الدم وتقي من هشاشة العظام ، والنوم المبكر ضروري لأن هناك غدة في الجسم تفرز مادة للمناعة تعمل من 10 مساء حتى طلوع الفجر . والحالة النفسية السيئة تؤدي إلى كثير من الأمراض فجسم الإنسان يحتوي مئات الكيلو مترات من الأعصاب تنكمش عند الصدمة على الأوعية الدموية وتسبب الموت . ولذا يجب أن نتأقلم مع واقع معين . ويجب الاهتمام بالتغذية فكل عضو في الجسم يحتاج إلى أنواع معينة من الغذاء ، فالكبد تفيده الخضروات مثل الهندباء والأرضي شوكي والمأكولات ذات الطعم المر مثل الكريفون والزيتون وعجو المشمش . ويضر الكبد الكحول الذي يسبب تشمع الكبد والمقالي واللحوم الحمراء والمعجنات ، والفيتامينات ضارة ايضا للكبد يجب أن نأخذها بشكل متقطع نأخذها شهرا ونقطعها شهرا ، وبإشراف طبيب . والقلب والشرايين يفيده الشوكولا السوداء المرة ، وكذلك القهوة  على أن لا تتجاوز ثلاثة فناجين في اليوم ، والعدس ـ والفستق بقشره ، والقرفة ،والجوز، واللوز غير المحمص  الذي يحمي من فقدان الذاكرة ومرض باركنسون . ويفيد أوميغا ثري للقلب والشرايين وهو موجود في زيت السمك وبزر الكتان وزيت الزيتون والسمك والسردين والطون والبقلة والفستق والجوز وفول الصويا. ومن أجل صحة الكليتين ينبغي شرب الماء للمحافظة عليهما من الحصى التي تتشكل من كربونات الصوديوم ، وينبغي شرب لترين من الماء يوميا ، لأن الماء يخفف من حموضة المعدة و لا تنمو بلورة الحصى ، وينبغي شرب الماء قبل نصف ساعة من الطغام ، وبعد ساعة من الطعام كي لا تتمدد عصارة الهضم الحامضة وتمنع الهضم . وفيما يتعلق بالأمعاء التي يحدث فيها الهضم تحتاج إلى البقوليات ، والتفاح حيث ينبغي أكل تفاحة كل يوم ، وتحتاج إلى الحركة والرياضة وعدم الجلوس الطويل.

والفيتامينات هامة للجسم ولكن يجب عدم أخذها بشكل عشوائي ، ونحتاجها أثناء صيام رمضان كل يوم حبة . وفيتامينات ب1 وب6 وب12 هامة جدا خاصة ب12 هام جدا للأعمار المتقدمة .

و فيتامبن  Cالهتم جدا للمناعة موجود في الحمضيات والفليفلة والبقدونس ، وفيتامين Eالهام جدا في الجسم موجود في الشاي الأخضر والكيوي .

ندى الدانا – حلب

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله