آخر الأخبار

قرية “ربلة” … عروس العاصي


تقع قرية ربلة جنوب غرب مدينة حمص بالقرب من منطقة القصير وتبعد حوالي 30 كم عن المدينة، وهي قرية قديمة جداً ورد اسمها في الكتاب المقدس وكلمة “ربلة” تعني الأرض الخصبة وهذا ما اتصفت بها أراضي المنطقة منذ آلاف السنين، وتشتهر بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية أهمها المشمش والتفاح والبطاطا. وقرية ربلة من القرى الحدودية مع لبنان وترتبط العائلات فيها مع العائلات اللبنانية بصلاة الجيرة والقرابة وخصوصاً مع مناطق زحلة والبقاع، ويتصف شعبها بالطيبة والنخوة والمحبة المتبادلة بين الجميع.

– تعتبر القرية من أهم المناطق السياحية في سوريا نظراً لمرور نهر العاصي بأراضيها ووجود مقام للسيدة العذراء ودير مار الياس الحي الذي يأمه الزوار من كافة المناطق في شهر تموز من كل عام.

– وقد التقى موقع نفحات القلم مع رئيسة بلدية ربلة المهندسة سعاد فرح التي أشارت الى أهمية هذه البلدة وموقعها الجغرافي وأن مساحة القرية السكنية مع الزراعية عقارياً تبلغ 7000 دونم بالإضافة الى 7000 دونم عقارية جوسيه العمار والزراعة والقصير وهي ملك لمزارعي ربلة أي أن المجموع 14000 دونم، وتبلغ نسبة أشجار المشمش 30% والتفاح 40% أما نسبة الأرض السليخ للزراعات (بطاطا- بندورة- بطيخ- خيار..) تبلغ 30%، وفي القرية جمعية فلاحية وارشادية ومستوصف.

– أما عن نهر العاصي تحدثت عن ارتفاع منسوب المياه لهذا العام بشكل كبير وهذا ما انعكس على الأراضي الزراعية في البلدة بعد الجفاف الذي أصابها لسنوات، وأضافت أنها تعمل على موضوع نقل 50 دونم من أملاك دولة الى أملاك البلدية وتجهيزها لتكون أرضية لمشاريع استثمارية تؤمن مورد ثابت للقيام بالخدمات لأهالي القرية.

•        وعن المشاكل التي تعاني منها القرية تحدثت عن البطء في تسيير المعاملات في دوائر الدولة مما يعرقل سير العمل، وعن موضوع النظافة بيّنت عدم توفر آلية جمع القمامة وأن البلدية لا تملك سوى مقطورة وجرّار يحتاج الى صيانة ولا يكفي لإزالة القمامة من البلدة.

•        وأشارت الى قلة المواصلات ومعاناة الأهالي من التنقل من القرية الى المدينة وخصوصا طلاب الجامعات والموظفين.

•        أما عن معاناة الفلاحين بيّنت بعدم توفر آلية تصريف للمنتجات والغلاء بآليات النقل والأيدي العاملة وأن الأسعار لا تتناسب مع المجهود.

•        وهناك مشكلة إرواء الأراضي حيث تصنف القرية بأنها مروية ولكن لا يوجد إرواء من نهر العاصي ومعظم الأراضي تروى عن طرق الضخ وهو مكلف جداً وهذا ما ينعكس على الواقع الزراعي فيها.

•        أما بالنسبة لحركة السياحة فقد أصبحت أقل عما كانت عليه بالسنوات الماضية بسبب آثار الأزمة التي ضعّفت حركة السواح من خارج البلدة والآن تعود شيئاً فشيئا وخصوصا في شهر تموز في عيد مار الياس الحي.

•        وقد وجّهت المهندسة سعاد رسالة بيّنت فيها بأن الحياة الطبيعية بدأت تعود كما كانت عيه سابقا وأن الأمن والأمان والسلام عمّ أرجاء البلدة بهمة الجيش العربي السوري والقيادة الحكيمة للسيد الرئيس بشار الأسد.

–        وبدوره أشار الشاعر الزجلي والعضو في جمعية شعراء الزجل السوريين ثائر عازار عبر نفحات القلم الى أهمية الشعر الزجلي في هذه المنطقة وأنه يحظى باهتمام الكثير من أهالي البلدة، وقد شارك في العديد من الحفلات الاجتماعية والثقافية والوطنية في عدة محافظات سورية، وعن وصفه لقريته ربلة كتب قصيدة عنوانها “ربلة قصيدة المجد” ومنها الأبيات التالية:

–        ربلة بحضن المجد ربياني

متل الصلا والصوت رباني

لما الشمس نشرت شعاع النور

كانت بنور الشمس دفياني

ولما القمر حطم بها لديجور

صرخة صدى أحلام فزعاني

كان البدر عا جبينها مسرور

وعا كفوفها النجمات غفياني

                          مكتب حمص والمنطقة الوسطى

             سلوى شبوع

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *