آخر الأخبار

وجودها سبق ميلاد هيئة الأمم المتحدة لحماية ورعاية الطفولة unicef

 

جدتي ، نانا ، ستي ، حني …  ، تلك هي أسماء ” الجدة ” عندنا في الجزائر ، تعددت وتنوعت بتنوع صلاحياتها الواسعة ، بصفتها اكبر هيئة على الإطلاق لحماية ورعاية الطفولة ، واقدم لجوء سياسي لهم في التاريخ  ،  سبقت ميلاد الهيئة العالمية التابعة للأمم المتحدة ( اليونيسيف ) ، وتجاوزت الأدوار الورقية ، وفق المثل الشعبي القائل ، الأجداد يلدون مرتين ، حين ينجبون أولاد يستوجب عليهم تربيتهم كآباء ، وحين يتحولون إلى أجداد  ، يتولون تربية الأحفاد بما تمليه عليهم قوانين الحياة ،  ويحفظون حقوقهم كاملة لا منقوصة وفق القوانين العرفية ، التي تستمد سلطتها من ديمقراطية محلية كنظام قانوني متوارث عبر الأجيال .

يكون الجد والجدة بمثابة أعلى الهيئات الحاكمة في البيت ، يتمتع الجد بسلطة مطلقة  في الأسرة  ، لتأتي بعده الجدة ، كهيئة تنسيق وهمزة وصل بين الجد و الأبناء والأحفاد ، تنقل انشغالهم وتطلعهم ومشاكلهم إلى السلطة ، وتتولى فتح النقاشات في جو ديمقراطي تشاوري ، خاصة على مائدة العشاء ، تكون فيه صاحبة الصوت المرجح عند الرفض أو الموافقة ، كما تسهر على بتربية الأحفاد أحسن تربية ، وتوجه أمهاتهم لما هو أنجع وأصلح لهم  ، وتدافع عليهم ظالمين أو مظلومين من أي عنف قد يمس بهم  ، من آبائهم أو من أي جهة كانت حتى وان كان ذلك سيكلفها غاليا ، تسعد بسعادتهم وتحزن لحزنهم ، ترافق تربيتهم السليمة وتسهر ليلي طويلة إلى أن يصبحوا رجالا ونساء  ، وإن أطال الله في عمرها ، ” هذا ما نتمناه لكل الجدات ” ، وارتقت بعض من عرائسها إلى منصب مواز لمنصبها (جدة ) ، ترتقي إلى منصب جديد أكثر حكامه ، بحيث تتولى دور المستشار والعقل المرجح في قضايا كبرى تتعدى حدود البيت ولأسرة .

 

مكتب الجزائر _ ابو طارق الجزائري

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *