آخر الأخبار

من معجم الخصوبة:

منير صبح سعيد

تحليل الجذر الثنائي ,مئة وستة ,الجيم مع الواو(جو ,جاو) مستقلا ومتصلا بغيره من الجذور اللغوية:

–في السومرية (جو)تعني ثور وهي لهجةعربية في (قو) cow حيث تلفظ القاف جيما كما لفظ السومريون (كور ساج ,بدلا من(كور ساق) في العربية اي المكور الساقي وهو الهلال الخصيب,وفي العربية:

الجو:الهواء, والجو:الحفرة ذات الماء, جاوى بالابل:دعاها الى الماء, الجو:الارض الخفيضة ,وفي الفارسية :جو=ساقيةالماء وفي الانكليزية ,jaw=فك وهو هلالي الشكل,jo=حبيب عزيز, joy:ابتهاج والجوى في العربية :الوجد ,حب مستعر, jolyشهر تموز واللي في العربيةالانحناء كالطي والزي فهوالثور المنحني بينما leiتعني

اكليل وعقد في الانكليزية ومن الواضح ان جميع المعاني السابقةخصوبية وسوف نناقش الجذر ( جو)متصلا بالاسماء والمواضع التالية

الالهJopiter اله الرومان الاكبر, جوبر(قرب دمشق),, الجوسق(قرب بغداد) bijou(فرنسية)=جوهرة حلية,جمان:اللؤلؤ, الجوشن:جبل مطل على حلب, جوعان(موضع في الطويلة ,اليمن) كنجو(موضع في السودان وشهرة), جورين(في لبنان وسوريا) وجومل (في الموصل)

1–الالهJopiter اله الرومان(جو+p+تور) يؤكد الاسم اقتران جو السومري باسم التور ويضيف الكلمة(pi) وقد رسمتها اللاتينية هلالا والى يساره الواحدملتصقا به ورسمتها اليونانية هلالا يحتضنه صليب الخصوبة –)T–وتعني كلمة (pie)فطيرةحلوى اما في الفارسيةفتعني(بّي) قَدم علامة طاقة قوة مرتبة وتر جذر اما(بّيا) فتعني معتبر ذو قيمة, وفي الفرنسيةتعني pie ابلق وعمل الخير والابلق هوسطوع الابيض في الاسودكالبدر وسط الظلام ومنه الخير والخصوبة و نجد pe في penis لاتينية وتعني ذكر الخصوبة (بي+نيس) البعل اللطيف nice وأنيس

2–جوبر(قرب دمشق):(جو+بر) اي الثور البر اي الكريم المحسن وفي دمشق ايضابرزي(بر+زي) الزِي تعني الصورة والهيئة والزَي الانحناء لانه الصورة المنحنية الكريمة على الاحياء, وفي سوريا برشين sheen shine=نور, البر الساطع بالنور ومثلهاBerlin عاصمة المانيا (بر+لين)البدر البر لان لين تعني البدر في لغات اوروبا وتعني عبارة لين العيش:الرغد والهناء اما اسم عنبر(عن+بر) فهو العين (الامير والسيد) البر الكريم ,أما كلمةburr فتعني طنطنة دمدمة (صوت الرعد)ونسميها بالعربية بربرة وهو يبربر اي يلغط بكلام غير مفهوم

3– الجوسق :قرب بغداد,(جو+سق) الثور الساقي وكان اله سومر (نين كور ساق) القمر الكروي الساقي والجوسق في الفارسية:القصر, وتعني كلمة(سق) سقف الفم في الفارسية وفي الانكليزيةsuckتعني يمص الطفل يرضع وفي العربية,سقسق الماء:شربه, وساق الزرع:نما بسرعة و(سقمان)موضع اي الساقي المانّ على الناس بالخيرات وسقراط (socrate)(سوق+ريط) يعني الساقي بالماء فالرطراط هو الماء والراط هو البعل والريطة:البعلة وsoak:يبلل ينقع اي السقيا وsuggy :ندي رطب ومنه اسم دسوق في مصر(دو+سوق) الراعد الساقي soak

4–كلمةbijouفرنسية تعني جوهرة(بي +جو) الثور بي وكانوا يسمونه جوهرة السماء وقدرسمت اللاتينية الحرف(B)فلقتي البدر احداهما فوق الاخرى, والبدر هو بعل الخصوبة ونجد ذلك في اسم بيسان(فلسطين) البعل الذي سن الارحام وسانّها اي خصبها او الذي سن الماء من السماء اي ارسل المطر والباء:بعل في العربيةوالباءة :الزواج,وبيهالا(مدينة هندية)(Behala) بي+هالا البعل الهالةاي الدائرةوالكلمة مأخوذه من اسم الهلال الذي يهل ويسمون البنت (هالا)

5–الجمان (اللؤلؤ):(جو+مان) الثور المان بالنعم والخيرات وتطلق كلمة man

بالانكليزية على الانسان العاقل وفي العربية (مَن) اسم اسنفهام وشرط وموصول للانسان العاقل فقط ,أرخمان في فارس (أرخ+مان) الأرخ في العربية ثور ايضا وهو مانّ, وكلمة main:رئيسي واساسي وكلمة mien :صورة طلعة لانه هو الصورة والطلعةوهو رئيس النجوم كما يبدو وام رومان(زوجةابي بكر),(رو+مان ) الراوي بالماء هو الذي منّ بالحياةعلى البشر لان الماء اصل الحياة

6– الجوشن (جبل مطل على حلب) :(جو+شن) الثور صاحب الشان اي المكانةالعظيمة ,وشن الماء وسنّه اي صبه لانه يصب المطر ومن هنا كانت السين والشين مترادفين في الابجديةالعربية فكل منهما يعني صب الماء وكذلك النور فالسنا والسني وsheen تعني النور وشنقيط في موريتانيا(شن+قيط) القِطقِط هوالمطر بالعربية اي الذي يشن المطر او المشرق الماطر وتسمى احدى منازل القمر بالانكليزيةmansion(مان+شين) الذي منّ وهو شين وجبل (بني شنقول) في السودان

(شن+قول) الامير ذو الشان لان قول جمعها اقوال وقيل جمعها اقيال :امير امراء

7–جوعان(موضع في الطويلة اليمن):(جو+عان) الثور الامير لان عان وعين تعنيان امير والجمع اعيان لانه عين السماء وعين الماء وامير النجوم وفي منطقة عكا(ترعان) التور الامير وفي سورياعنّاب وعنابة (الجزائر), عن+ناب كلمتان مترادفتان لان الناب الامير والعين الامير وفي الانكليزية nob=راس واميروقد اجتمعا في كلمة نبراس(nob=راس بالعربية) وعاندين قمة جبل اضم(عان+دين) الامير الاله لان كلمة دين تعني الاله بالعربية والعبرية والفارسية

8–جورين (في سوريا ولبنان)( وهي(جو+رين) ثور المطر rain والارض ريانة اي مازالت تحوي بقايا المطر والماء ومثلها قلعة (بعرين) وتعني ايضا ثور المطر(بع+رين) ونهر الراين والراين هو مسقطالمطر rain وفي سوريا بلدة كورين(ادلب) اي ثور المطر cow ,والرنين :صوت الرعد بالعربية ومنه ringوتعني طنين ودوي كما تعني خاتم لانه هلال كالخاتم واله للرعد وسورين(نيسابور) هي(سو+رين) الساو:المكانة العالية وخلق فسوى:احسن الخلق, وسوى الرجل للمرأة واقعها فهو البعل (كاس)وسوكاس موقع اثري قرب جبلة ومنه في الانكليزيةsue =يغازل لانه بعل

9– كنجو(موقع في السودان وشهرة عندنا):(كن+جو) الثور الخفي لان الكن :هو المخبأ والكن:عضو الانوثة وكن في الفارسية:شجرة,وken :في الانكليزية :يدرك يعلم,وkeen تعني حاد مما يدل على حدة بعل العواصف والصواعق وتوجد في سكّين(سك+كين) الحاد سيك السومري او سيكا مخصب الارحام(سيكاوي) كورسيكا= المكور سيكا وكور سك:شرق روسيا (الذي سك الارحام)وقد تكونت من (كن+جو) كلمة تعني الملكking ,ويلحق بها الرفع والنصب والجر كما في العربية فتصبح (كنجو) ولدينا قرية كنكارو(كن +كارو) الكارة الخفية صاحبة القدرةcan والخصوبة كِن

10–جومل(الموصل العراق):(جو+مل) التور maleذكر الخصوبة وهو البعل المليء الممتلئ ,والملمول:ذكر الخصوبة, والملة:الدين والشريعة,والمال:الرزق, والميل الحب والهوى والميل عكس الاستقامة لان نظرته الى الارض مائلة وmill

الطاحون وهي دائرية وmeal:وحبة الطعام والهرمل في لبنان تعني السيد بالالمانيةher ,هو الذكرmale ,ومليل في المخادر باليمن (مل+ايل) تعني (مل )هو ايل الخصوبة وملاتيوس (اسم يوناني) يعني(ملا+تيوس) الاله الذي ملا اي امتلأ بدرا ويسمى الاله ثيوس وتيوس كما في يوم الثلاثاء tuesday اي يوم الاله ثيوس او تيوس او ديوسdeos

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *