آخر الأخبار

عواء . . .

 

.

یشجیني في تلک اللیالي ، !! ذاک العواء ! .

ـ عواء ذئب لا أراه ، لکنه بعوائه یئن ویخبر : ربما هو جائعا . . ربما خائفا . . وربما هو یشتکي حنینه ! وإلا لماذا یعوي رغم غیاب القمر ،!!؟ ، ( أم هي أسطورة لیس إلا فالذئاب تعوي متی أرادت أو متی عضها الحنین ) .

ـ و عواء تلک السفینة أو الباخرة حین تطلق عوائها ( بوقها ) في وقت متأخر من اللیل ، هو شجي جدا وحزین وحنون خاصة حین تطلقه وهي تمخر الماء لاجئة إلی الیم طالبة نقائه آنفة قذارة هذا البر بکل مافیه ، ( هذا المشهد ألفته طویلا وکثیرا جدا علی مدی عشرین عاما ) .

ـ و عواء قطار علی طریق سفر في لیل ألیل ، لا أری صورته ولکن صوت عوائه یحمل أنین کل من فیه في هذا اللیل !! أولائک المتثاقلین علی مقاعده الخررساء علی عکس أرواحهم التي تضج بأحلامهم ، منهم من ینشد أملا ، و منهم ینشد غیابا ، ومنهم یرحل ألما ، ومنهم من یرتجي حضورا قد لا ، ولن یکون أبدا .

( وهذا أیضا خبرته لفترة من العمر مرات کنت من بین المتهالکین علی تلک المقاعد ومرات کنت ممن ینتظر ، ولکن علینا ألا نغفل بأن المحطات التي تجمع هي ذاتها التي تفرق ولذلک من یأمن لها سیخیب حکما ).

ـ ولکن الأشد شجوا وحزنا هو عواء تلک الذاکرة حین یرتفع شوقا في تلک اللیالي المغرقة حنینا ، حیث یرتفع أنینها لیصبح کالعواء وهي تنشد کل أولائک الذین ملؤوها حضورا في ذات حین طارئ وهاهم یملؤوها بکل هذا الغیاب العنید غیابهم في کل ماتبقی من وقت .

( حین یرتفع عواء تلک الذاکرة فهو یجمع حیرة ذاک الذئب ، وأنف تلک الباخرة وسعي ذاک القطار فیملأني شجا وحزنا فیطلق قلبي أنینه کعواء ذئب کهل جریح ) .

 

30 يونيو 2016

……………………… زهیر . م . غانم

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله