آخر الأخبار

الدبكة السورية

ما تزال حلقة الدبكة السورية أو ما يطلق عليها الدبكة الدورانية ..هي التعبير الأساسي عن الفرح في كافة المناسبات والأعياد الدينية وغيرها من العادات الأخرى..

حيث كان يتم أختيار موعداً وموقعاً للتجمعات يأخذ شكل الطابع المقدس ..وكان بتم هذا الاحتفال غالباً عند مقامات الأولياء أو القديسين ..وهي تعودجذورها من زمن اهلنا في أوغاريت عندما كان الناس هناك يدعون بداعواتهم لعودة الاله بعل اله المطر والبرق فكانوا يدقون بأرجلهم فرحاًً بعودته وكان هذا الاحتفال يتم عند سفح جبل صوفون طالأقرع اليوم” ما تزال حلقة الدبكة السورية أو ما يطلق عليها الدبكة الدورانية ..هي التعبير الأساسي عن الفرح في كافة المناسبات والأعياد الدينية وغيرها من العادات الأخرى..

حيث كان يتم أختيار موعداً وموقعاً للتجمعات يأخذ شكل الطابع المقدس ..وكان بتم هذا الاحتفال غالباً عند مقامات الأولياء أو القديسين ..

وإن كلمة “دبكة ” من الفعل دبك ويعني لحق أدرك وصل ..فالدبكة هي لحاق الواحد مع الراقصين بالآخر في الحلقة المتحركة دورانياً ..

وكان يوجد مع الراقصين قائداً لحلقة الدبكة أو ما يطلق عليه رئيس الحلقة أو القدوة أو ما نسميه عندنا اليوم في كل الأرجاء السورية “براعي الأول “

ومعناها الحرفي (البادئ) وهو أول الراقصين في حلقة الدبكة ..لا احد يبدأ الدبكة قبله يبدأون إذا بدأ ويتوقفون إذا توقف ويرقصون نوع الدبكة التي يبدأها أو يختارها هو..

ويغيرّون حينما يغيّر وهو ينسجم مع تلوّن أنغام الناي أو (المزمار المردوج ) أو ما نسميه بالمطلح الدارج “المزوج” مع إيقاعات الطبل .. بارجهلم لكي يسمعهم وهو غائب عنهم في العالم الاسفل

وإن كلمة “دبكة هي من الفعل دبك ويعني لحق أدرك وصل ..فالدبكة هي لحاق الواحد مع الراقصين بالآخر في الحلقة المتحركة دورانياً ..

وكان يوجد مع الراقصين قائداً لحلقة الدبكة أو ما يطلق عليه رئيس الحلقة.. أو القدوة أو ما نسميه عندنا اليوم في كل الأرجاء السورية “براعي الأول “

ومعناها الحرفي (البادئ) وهو أول الراقصين في حلقة الدبكة ..لا احد يبدأ الدبكة قبله يبدأون إذا بدأ ويتوقفون إذا توقف ويرقصون نوع الدبكة التي يبدأها أو يختارها هو..

ويغيرّون حينما يغيّر وهو ينسجم مع تلوّن أنغام الناي أو (المزمار المردوج ) أو ما نسميه بالمطلح الدارج “المزوج” مع إيقاعات الطبل ..

عاشق أوغاريت ..غسان القيّم

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله