آخر الأخبار

“إعادة الإعمار وتطوير مشروعات الإسكان” ندوة في المركز الثقافي بحمص.

أقامت محافظة حمص ندوة بعنوان إعادة الإعمار وتطوير مشروعات الإسكان في صالة المسرح بمديرية الثقافة بحمص بتاريخ 7-8-2019 وبحضور وزير الأشغال العامة المهندس سهيل عبد اللطيف ومحافظ حمص طلال برازي والمدير العام للشركة العامة الهندسية الدكتور يسار عابدين، وتمحورت الندوة حول الأضرار التي تعرضت لها مدينة حمص أثناء الحرب وما تم إنجازه في المخططات التنظيمية وتأهيل البنى التحتية ودراسة التوجهات والاستراتيجيات من أجل إعادة الإعمار وعودة الحياة.

–        حيث شارك فيها من مختلف القطاعات الانشائية والتنموية والهندسية، وقدم المشاركون في الندوة عروضاً عن حجم الأضرار في المناطق التي تعرضت للدمار، ولاسيما مدينة تدمر والقصير والحصن والقريتين وعدة مناطق وأحياء في مدينة حمص.

–        وفي تصريح للصحفيين أشار وزير الأشغال العامة المهندس سهيل عبد اللطيف الى أن التحضير لمخططات إعادة الإعمار لمختلف المناطق المتضررة في حمص يتم بوتيرة جيدة وأن كل المؤتمرات والندوات يتم الاستفادة منها واجراء التعديلات المناسبة لكل مرحلة. وبيّن أن العمل من خلال مجموعات في المحافظة يدل على الفكر الوطني الذي جعلنا ننتصر في الحرب بعد أن مررنا بأصعب المراحل. وتحدث عن المؤتمر الوطني للإسكان وتشكيل لجنة من مختلف المختصين لجعل أبناء سورية مجتمعين للتخطيط كيف ستكون سورية، وهناك عدة مستويات للتخطيط منها الوطني والإقليمي وينتهي بالمستوى العمراني أو التنظيمي، وأن لديهم إطار وطني جاهز ودراسات إقليمية جاهزة. وأضاف أن هذه الندوة تسير لمسار المؤتمر وأن حمص تسير في المسار الصحيح.

–        وتحدث محافظ حمص طلال البرازي عن بدأ المحافظة بالدراسات للمناطق المتضررة التي تم تحريرها منذ عام 2015 وذلك ضمن توجيهات السيد الرئيس والحكومة ومنها منطقة بابا عمرو وجوبر والسلطانية، وأيضا شملت الدراسات مناطق ريف حمص مثل مدينة تدمر والقريتين والقصير. وأضاف أن فريق العمل الهندسي بحمص ضم مختلف الخبرات الهندسية بجامعة البعث ونقابة المهندسين وأنه سيتم العمل على تخصيص ندوات بالمناطق التي يتم إعداد ودراسة مخططات لها مما يتيح إمكانية التواصل مع الأهالي في تلك المناطق.

–        كما وتحدث المدير العام للشركة العامة للدراسات الهندسية الدكتور يسار عابدين عن وضع السياسات التنموية ووجود قدرات يتم رصدها في المرحلة القادمة، وأن المخطط التنظيمي هو مخطط تنموي لكل القطاعات ولا يمكن إنجازه في مكتب خاص فهو مسؤولية دولة ومحصور بوزارة الإسكان والإدارة والمحلية، وأضاف أن محافظة حمص هي قلب سورية وتستحق أن يكون الاهتمام بها كبير وأن وزارة الإسكان رصدت أكبر الامكانيات لوضع المخططات التنظيمية.

–        وفي تصريح لنفحات القلم أشارت المهندسة ريم بعلبكي الى أن هذه الندوة هي الأولى بعد المؤتمر الوطني الأول للإسكان في دمشق، وكانت بداية الإعمار من عدة أحياء من مدينة حمص مثل بابا عمرو والسلطانية وجوبر وعدة مناطق من المحافظة التي تضررت نتيجة سنوات الحرب، ثم مدينة القصير والرستن والقريتين وتدمر والحصن بالتنسيق مع جامعة البعث وبمشاركة كادرمن المهندسين المعماريين الذين كانوا معهم خطوة بخطوة ، وكانت المشاركة الأكبر لنقابة المهندسين ونقابة المحامين ونقابة المقاولين وسوف يكون لهم الدور الأكبر بإعادة الإعمار.

–        قدمت الندوة رئيسة لجنة تنسيق المهرجانات بحمص السيدة لمى طباع.

–        حضر الندوة وزير الأشغال العامة والإسكان ومحافظ حمص والمدير العام للشركة العامة للدراسات الهندسية وقائد الشرطة ومدير المركز الثقافي وفريق هندسي مختص وأمناء الشعب الحزبية وعدد من السادة في الحزب والدولة وطلاب في الهندسة المعمارية وعدد كبير من أهالي مدينة حمص.

 

  مكتب حمص والمنطقة الوسطى

  سلوى شبوع – فيحاء السيد علي

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *