آخر الأخبار

تحليل الجذر الثنائي العاشر بعدالمئة ,الحاء مع التاء

منير صبح سعيد

من معجم الخصوبة:

تحليل الجذر الثنائي العاشر بعدالمئة ,الحاء مع التاء(حت,حات,حوت,حيت) مستقلا ومتصلا بغيره من الجذور اللغوية:

الحت, في لسان العرب :الرجل الكريم وكذلك الحتحات و الحتحتة:السرعة , حات الطائر :حام, حتأ الرجل المرأة وشطأها:واقعها فهوحاتي وحت مثل شاطي وشط اي (بعل) ,حت حور:اسم الاله عند المصريين القدماء ويعني البعل الابيض ,لان حور وحوار :ابيض, وكذلك (او -سر-حت )وكانت تطلق على آمون وتفسيرها العظيم(O) السيدsir ,حت اي بعل, وهوالاله آمون(القمر) زمن رعمسيس ,,الحوت:برج في السماء والحوت :سمك كبير, والحت:الحك والتفتيت ,وحتى في العربية:حرف غاية وهي(حت+تا) اي البعل صليب الخصوبة لان التاء تلازم اسم الاله في القسم(تا-الله)في العربية وتلازم شكل الهلال في اللاتينية(G) والحرف مطابق لجذري حتى,وسوف نناقش الجذر (حت) متصلا بالأسماء والمواقع التالية:

–حتشبسوت :ملكةمصرية قديمة,طلحت(اسم علم),مدحت(اسم علم), شلحت(اسم علم),الحتلين(موقع في اليمن), حتلم(موضع) ,حتمل(اسم علم), شحات(شهر’, حتمه(في مكة) فلاحات (شهرة الاردن), ربحت(اسم علم)

1–الملكةحتشبسوت:(حت-شب-سوت) وتفسيره:البعل الشب(البدر) الملك(سوت) في الهيروغليفية وهي في الانكليزية(suit) ,وتعني شكوى الى الحاكم ,تحولت في العربية الى سوط:عصا الحاكم, بينما كلمة(suitable)تعني مناسب ملائم , ونجد(شب) في شبعان(شب+عان) اي حين يكون عين السماء شابا يكون ممتلئا فيوحي بالشبع كالبطن الممتلئ,وكان اله الحثيين يسمى(تي-شب) الاله الشب البدرورمزه الصليب(T) تي,أما كلمة (سوت) فنجدها في (ريسوت) على ساحل اليمن وهي(ري+سوت) اي ملك الري وهو بعل العواصف والامطار

2–طلحت(اسم علم):(طل+حت) الطل في العربية:البعل ,والطلة:الزوجة,وكذلك (حت) فهما مترادفان ,والطل الندى او المطر الخفيف والطل :رسم الديار الخربة وقد رأوا على صفحة القمر مايشبه الرسوم ,ونقول ,طل علينا:أشرف من مكان عال ,والطايل:الخير والنفع ومنه)(fertile)فرطل او فرطايل اي البعل الخصيب لان (الفيرة) تعني الخصوبة والوفرة بالعربية وهي نفسها veryفي الانكليزية ونجد طل في شهرة حمصية(طليمات) طلي هي تصغير تحبب وmateتعني بعل بالانكليزية كما نجدها في (طالبان) والبان في العربيةهو البعل من بنى على المرأة فهو(بان) بعل

3–مدحت(اسم علم):(مد+حت) يقولون:مدك الله:اعطاك الخير والرزق والعافية, وذلك من عند بعل الخصوبة ومن هنا يسمون الاله (ماد الماد الجواد) اما mad مجنون فلانه اله العواصف ونقول:رياح مجنونة,وتسمى العذراء:maidلانه عشتار العذراء او مريم, و mood نوبة الغضب لانه اله العواصف, وmadeتعني صنع واخترع,ومدينة(مد-راس) في الهند والراس هو الامير اي الامير الخصيب الذي يمد الخيرات,واسم (مدلين) البدر الي يمد لان (leen )تعني البدرعند الاوروبيين وتعني العيش الرغيد في العربية(لين العيش) و(مد- نين)في ليبيا ,ونين ونان من اسماء القمر

4–شلحت(اسم علم):(شل+حت), الشلشل:تقطر الماء والشول في العربية :الماء وكذلك shoal تعني الماء في الانكليزية وفي الفارسية يسمى عش الطيور(تشّال)

وشُلّة تعني مزبلة(خصوبة) وتعني حساء وتعني عضو الانوثة(خصوبة) وكله في الفارسية اما (نهشل) قبيلةعربية فالنهي هو الغدير والشول والشل :الماء وفي الانكليزية shall تعني سوف ,وساوف الرجل المرأة :واقعها فهو بعلها, وشلتوت:شهرة مصرية(شل+توت) وتوت من اسماء القمر عندقدماء النصريين والشلاهمة(منطقة السقيلبية) هي (شلا+هيمة) والهيمة في العربية:السحابة الماطرة,وهمى المطر :سال ,وهما:المطر في الفارسية

5– الحتلين(موقع في اليمن):(حت+لين) البعل لين وهوالبدر الذي يكون في اوج خصوبته ومنه لين العيش, والكريملين(krimlin) التلةالخضراء المشجرة في روسيا وهي في الاصل:البدر الخصيب, ومثلها تماما برلين (Ber-lin) البدر البر الكريم ويسمون عندنا عبد البر, وفي ادلب السورية(ابلين,اب+لين) البدر الأب أي الاله كما ان epالفرنسية تعني البعل , وعجلين في فلسطين(عج+لين) عجت السماء بالرعود وعج الثور فهوعاج ومنه ساحل العاج اي الثور ولدينا رأس عوج اي الامير الذي يعج بالرعود وهو المنحني من العوج:الانحناء لانه الهلال ,

6– حتلَم وحتلِم(موضع):(حت+لام ,ليم) البعل الصورة ,لام الانسان:شخصه صورته وليم الانسان:قده وشكله , والرسم في الانكليزية ليم(limn) واللامة في العربية:العين الناظرة فهو عين السماء, ويسمى المصباح(lamp) اما اللامع البراق فهواlambent

اللامع المنحني bentومثلها كلمة لمّاع(لم+ماع) الثور الصورة, اما الاسم (قصلام) فقد تم تفخيم القوس (قوص قص)لتعظيمه وتحوله الى البدر لان الصاد الحرف الرابع عشر في الابجدية هو البدر والبدر هو الصورة السماوية,وهناك شهرة انكليزية هي وايت لام,White-lamاي الصورة البيضاء وهي البدر ايضا

7–حتمل(اسم علم):(حت+مل) البعل المليء فهو ملء نفسه, وهو ذكر الخصوبة male)لان الارض هنا هي الانثى التي تتلقى المطر فتخصب, ومنه كلمة ملآن في العربية(مل+آن) اله السماء السومري هو (آن) ونجدها في الاسمين بدران وقمران فكلمة ملآن هي البدر الممتلئ والمَلا والملي ومُلاوة العيش:رغده, والملمول:ذكر الخصوبة, والملة: الشريعةوالدين,والمال:الثروة والرزق,ويسمى اليانع الطري (ملو)وهي نفسها بالانكليزية(mellow) ,وفي الفارسية,مالامال:مملوء طافح غزيرويسمى الشيخ ورجل الدين(ملّا) والمولى :اسم الاله والخادم وكان آمون يسمى خادم الالهة والبشر ,لانه الأم عشتار تخدم ابناءها ويقولون حتى اليوم الشتاء خادم الصيف لانه فصل البعل والامطار

8–شحّات (شهرة):(شح+حات): الثور البعل,وما زال الفلاحون ينادون الثور بكلمات (شح شيحا شيح) ليطعموه وحات هو البعل المصري بينما البعل البابلي هو (حد حاد)ومنها كلمة شحاد عندنا وشحات في مصر والسبب ان بعل الخصوبة حين يصبح ثورا بقرون نحيلة آخر الشهر يغدو ضعيف الخصوبة ومن هنا اشتقوا معنى الفقر والشحادة ومن هنا ايضا جاء معنى الشح =البخل , فكلمة بخيل(باخ+ايل) باخ النور خفت واضمحل وايل هو القمر الشيخ فحين خفت نوره ضعفت خصوبته بينما حين يكون كارةاي دائرة البدر يكون كريماخصيبا(كَرَمُُ= كارة مونmoon )القمر الكارة

9–فلاحات(شهرة اردنية):(فلا-حات) البعل الذي فلا اي انجب الفلاء (فليوات) فهو فالي وفيلي وفال اي اب منجب, وكلمة fillتدل على الامتلاء اي البدر وقد دخلت كلمة فال على عضوي الذكورة والانوثة فذكر الخصوبةيسمى القوس الفالي في اللاتينية phall-us والاوس:الخير والنعمة,و عضو الانوثة يسمى (فال فا)(vul-va) الفالي الذي فاء علينا بالاولاد والكلمتان عربيتان لان اللات اله العرب وهي كل حرف في اللاتينية , ويسمى الفلو foalبالانكليزية وتسمى القيمة والسعر (فال+ U)الهلال الفالي =VALUEوحير الفول (السقيلبية) تعني القمر الممتلئFULLوالحير من اسماء القمر والحيرة عشتار القمرية

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله