آخر الأخبار

الروائي عبد الغني ملوك يوقع روايته في ثقافي كفر رام .

متابعة : أندريه ديب – لينا ابراهيم

 

  • وقع الروائي عبد الغني ملوك روايته مرايا النهر في ثقافي كفرام يوم الأحد 22 أيلول 2019حيث قام بالقراءة النقدية كل من الدكتورة سحاب شاهين و الاستاذ نزيه ضاحي .

الأديب و الروائي عبد الغني ملوك تفرغ للرواية منذ عام 2008 ليكون في رصيده عشر  روايات متنوعة و منها ” أواخر الأيام , السوسن البري , أحلام الذئاب , المعجزة , مرايا النهر “قصص” ومجامر الروث الثلاثية .

و في دراسة نقدية قدمها كلاً من د. سحاب شاهين و أ. نزيه ضاحي مدرس لغة عربية مختص بالنقد الأدبي .

ألفت د. شاهين حول روايات الروائي عبد الغني ملوك كتاب تحت عنوان  :

“بنية الرواية وتقنيات السرد عند الروائي عبد الغني ملوك “، وتقع الدراسة في كتاب من القطع الكبير في أكثر من مائتي صفحة. وعنصرين فنيين من رواية السوسن البري لتحليلها، أما الثلاثية فقد تم تحليل ثلاثة جوانب .

وتتحدث عن الشخصيات المتعددة و كل هذه النماذج موجودة في الواقع الحياتي و منهم : رجل الأعمال , رب المنزل , المحامي ,رجل الدين , المجرم , العامل العادي , الفلاح , المهندس , و البائع …الخ

هذه الشخصيات لها حضورها  الفاعل في  دفع  الأحداث نحو التعقيد و كل له طموحاته  و انكساراته و تأثيره السلبي و الإيجابي في المجتمع و هذا  ما يغني الرواية  بالأحداث الواقعية . و لا ننسى الجرأة في روايات الملوك التي لم يسبقه إليها أحد إلا قليلون . فهو يكشف الكثير من مساحة المسكوت عنها تكشف الفساد  و المفسدين وتتنقد  بصوت قوي عادل .

و ضمن السياق ذاته أكد أ. نزيه ضاحي بالنسبة لروايات عبد الغني ملوك هي مشروع تبشيري إنساني مفرداته يدعو إلى توهج قيم الحق و الخير و الجمال , و يفضح بجرأة الممارسات الخاطئة و الأساليب الملتوية التي يتبعها البعض للوصول إلى مآرب خسيسة ,

يدعو إلى التسامح الديني و الأخوة الاجتماعية تحت شعار الدين لله و الوطن للجميع . أيضاً البعد القومي في رواياته واضح تماماً من خلال إدانته لغزو الامريكي للعراق و للحرب اللبناني , و دفاعه عن القضية الفلسطينية .

و تناول الأديب ملوك مواضيع حساسة كالسياسة و الدين و الجنس بطريقة ذكية دون أن تخدش الحياء العام و بالإضافة إلى الإشارة إلى مكامن الفساد و دعوته لمحاربة الفاسدين .

وختم ضاحي بقوله و من يدري لعل الروائي الكبير نجيب محفوظ سيعود  حياً من خلاله .

  • حضر حفل التوقيع جمهور من المهتمين من اهالي قرية كفرام .

                                                 مكتب حمص والمنطقة الوسطى

                                                  أندريه ديب – لينا ابراهيم

 

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله