آخر الأخبار

قطار “طباخ الريس” يصل محطته الأخيرة معلناً نهاية الرحلة.

 

منذ أول ظهور له في مسرحية “الشخص”  إلى “سعيد” في فيلم “فيل في المنديل” سطر الفنان المصري “طلعت زكريا” قصة نجاح اقترنت بالتعب والجهد، استطاع من خلالها حفر اسمه في قلوب الجماهير وصُنْعَ بصمته الخاصة.

 

ولد “طلعت زكريا” في 29 آذار عام 1960 في مدينة الإسكندرية، أتم دراسته وتخرج من قسم الإخراج والتمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، تزوج لمرتين، الأولى أنجب فيها ولديه عمر و أميمة وهي ممثلة أيضاً، ثم تزوج سراً من والدة الفنانة “هنا الزاهد” ليتم الإنفصال فيما بعد.

 

بدأ مسيرته الفنية من خلال مسرحية “الشخص” التي ظهرت فيها موهبته الفنية لأول مرة، وتلاها الكثير من الأعمال الفنية كان أبرزها: مسرحية “حاحاوالتفاحة”، مسرحية “الكوتش”، مسلسل”الزيبق”،  فيلم “تيتو”، فيلم “حرب إيطاليا”.

 

وُضع “زكريا” على اللائحة السوداء بعد انتصار الثورة المصرية ضد الرئيس المصري “حسني مبارك”، حيث كان من أشد المعارضين لهذه الثورة ووصف المتظاهرين آنذاك بالمنحرفين، متهماً إياهم بممارسة الجنس الجماعي وتعاطي المخدرات.

 

حصد فيلم “طبّاخ الريس” نسبة عالية من الإيرادات وحقق نجاحاً باهر، وكان “زكريا” يطمح لتجسيد شخصية حارس الريس في فيلم لاحق، إلا أن شبح الموت كان أسرع وحالت وفاته دون تحقيق ذلك الحلم .

 

توفي الفنان “طلعت زكريا” أمس الأول بعد نقله إلى المستشفى إثر أزمة صحية عن عمرٍ يناهز 59 عام، صادماً محبيه، تاركاً خلفه مسيرة عطرة سيفوح عبقها عند ذكر اسمه.

 

حنين أبو خير

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله