آخر الأخبار

رحيل الفنان التشكيلي عزيز اسماعيل أحد رواد التشكيل السوري

 

غيب الموت أمس الإثنين 18 تشرين الثاني 2019 الفنان التشكيلي عزيز اسماعيل أحد رواد التشكيل السوري المعاصر عن عمر ناهز 92 عاماً بعد أن أثرى الحركة التشكيلية محلياً وعربياً بأعمال فنية مهمة.

ونعى اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين الراحل اسماعيل الذي ووري جثمانه الثرى في مقبرة اللواء باللاذقية ظهر أمس.

والفنان الراحل من مواليد أنطاكية بلواء اسكندرون 1927 وهو الأخ الرابع لأدهم وصدقي ونعيم اسماعيل.. ظهرت موهبته بالرسم منذ طفولته المبكرة وعرف في مدرسته وحيه بالرسام الصغير وعندما شب درس الفنون بأكاديمية الفنون الجميلة في اسطنبول وتتلمذ على يد فنان البورتريه الأول في تركيا (فيهمان دوران) حتى أصبح فنان متحف (طوبكاي سراي).

وفي عام 1963 عاد إلى سورية بناء على طلب إخوته وسكن في مدينة دمشق التي

أحبها حيث انتسب إلى كلية الفنون الجميلة عام 1970.

وعمل عزيز بتدريس الفنون في المركز الذي أسسه شقيقه أدهم وحمل اسمه فيما بعد حيث ساهما معاً في رفد الحركة الفنية بعدد من الأسماء المهمة من خلال حالة الدراسة والتدريس والحوار والحث على البحث.

ويعتبر الراحل مصمم أكبر عدد من الطوابع البريدية السورية واسمه مدون ضمن مؤسسة البريد العالمية بسويسرا إضافة إلى اشتراكه بعشرات المعارض الفنية في سورية وخارجها.

حاز عدداً كبيراً من جوائز التقدير العالمية والمحلية كما تم تكريمه عدة مرات.

 

( وكالة سانا السورية )

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله