آخر الأخبار

لفظة أم ..

د.رفعت شميس .
ألفاظ ومعان – لفظة أم ..
مثلما كان من مدلولات لفظة أب : السيد – الرب – عالي الشأن – الكبير فإن لفظة أم لا تقل عنها شأناً . وإذا كنا نقول الوالدان – الأبوان للدلالة على الأب والأم معا مستخدمين صيغة التذكير فهذا لا يقلل من لفظة أم . ونجد أن اللفظة متداولة بشكل متقارب في لغات عديدة كما مرّ معنا في حديثنا عن لفظة أب .
ونجد أن حرف الميم يكاد يكون في أغلب اللغات التي نقرأ فيها المدلول اللفظي ( أم ) .
فعدا عن لفظة ( ماما ) التي تستخدمها لغات كثيرة قديمة وحديثة . نجد لفظة أم تتكرر مع مع اختلاف في النطق في لغات كثيرة .
في ا لأكادية والبابلية والآشورية القديمة : آمون – آمو AMOON – AMO
في الآشورية الحديثة : يمّا . إمَا وهنا لا تعني الأم فقط وإنما الوطن – الديار – البلد , مسقط الرأس .
في اللغة الآرامية إمو – إما وكذلك في السريانية .
في العبرية : إم אמא و إما وفي اللغة اليمنية القديمة والحبشية . إنا – انّات ENA – ANNET
اللغة التركية استخدمت لفظة آنَي ANNE بمعنى أم .
وربما انتقلت اليهم من الحبشية إلا أن هذا ليس ثابتا كما أن لفظة : حنّا – هنَا – حنان – وذاتها في اللاتينية جون و جان . وكلها تعني الحنان . هي لفظة مأخوذة بالأصل من العبرية . وكان والدة السيدة البتول – جدة السيد المسيح تدعى ( حنَه ) وتلفظ بالعبرية تماما كما يلفظ الأتراك اسم الأم = ANNE .
ولما كانت الأم قد ارتبطت بالحنان ( أية أم في البشر وعند الثدييات من الحيوان وعند أغلب الكائنات الحية ) فلا استبعد شخصيا أن الحبشيين استخدموا لفظة حنان العبرية للدلالة على الأم . ومما يؤكد ذلك أن كثير من الاسماء انما أطلقت على مسمياتها لسبب في أصلها أو شكلها أو آلتها . ولا استبعد أن لفظة ANNE قد أخذها الأتراك لاحقا ولا سيما أن كلمة أم في التركية أيضا بعيدة كل البعد عن أغلب اللغات فهي veya وتلفظ فيا .

في معاجم اللغة . نجد أن لفظة أم تأخذ الكثير من المدلولات وكلها تعني السيادة – الأصل – الأساس – فنقرأ مثلا : أمَ الناس أي صار إمامهم . والإمام : من يقتدي به الناس وله الصدارة . والأمام = المقدمة – الصدارة .
أم + ة أمة : وتعني الاطار العام الذي يحتضن أو يحيط أو يجمع عددا صغيرا أو كبيرا من كائنات تنتمي لجنس واحد . الأمة العربية = الأفراد البشريون الذين ينتمون إلى وطن محدد . أمة محمد = المسلمون . أم المعارك = المعركة العظمى = الكبرى = الفاصلة . أم الكتاب = الفاتحة . ونقول اللغة الأم أي اللغة الأولى أو بتعبير أكثر دقة اللغة التي كونت الفكر . والفكر يكون مرتكزا اليها . فتكون لغة التفكير والخيال والحوار الداخلي والتخيل والتصور الخ . وفي القرآن الكريم : وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ۚ. أمم جمع أمة .
من كتابي المخطوط : ألفاظ ومعان .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله