آخر الأخبار

عيد الغطاس أو التعميد 6 كانون الثاني وعلاقته بالطقس

 

تحتفل الطائفة المسيحية يوم الإثنين 6 كانون 2 من كل عام بمعمودية السيد المسيح يسوع في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان وهو ما يسمى بعيد الغطاس أو عيد الدنوح (الدنح) أو عيد التعميد ، وهو الحدث الذي يظهر المسيح للعالم علناً، وفي عيد الغطاس تتم عملية التعميد من خلال تغطيس الطفل بالماء ثلاث مرات. كل غمر يرمز إلى موت المسيح، ويربط المؤمنون الهجرة من الماء بقيامة ثلاثة أيام.

 

يعد هذا اليوم نهاية فترة طقسية كثيرة الأمطار بارد ة ومضطربة جداً، الرياح فيها شديدة السرعة يتجلد فيها الماء، كما يحدث الصقيع ، تمتد هذه الفترة بين يومي عيد الميلاد وعيد الغطاس (25 كانون الأول و 6 كانون الثاني). وقد كان الناس فيها يذبحون القرابين ويكثرون من أكل الحلويات لتدفئة أجسامهم. كما أن الزراعة لا تصلح في هذه الفترة.

 

وقد قيلت العديد من الأمثال الشعبية التي يستدل من خلالها على قسوة الطقس في تلك الأيام منها:

 

1) بين الميلاد والدنوح بيت أخوك لا تروح ، وإذا بدك منو شي عيطلوا عن السطوح.

2) بين المولود والمعمود بتوقف المي بالعود (أو بتوقف المي متل العامود). أي بين عيد الميلا وعيد التعميد.

3) ما بين ميلاده والغطاس لا تسافر يا ابن الناس. (بين ميلاد السيد المسيح وعيد الغطاس)

4) بالغطاس البرد كرًاس ، وهرب حب الآس.

5) إن فاتك الميلادي خلّي عدساتك للولادي (أي إذا مرّ عيد الميلاد، ولم تبذر بذارك تكون قد خسرت الموسم الزراعي ولا فائدة من بذرها، وتوفيرها للأكل أفضل من بذرها).

 

هناك أيضا علامات ومعتقدات حول الطقس في يوم الغطاس بعضها موجود حتى يومنا هذا منها:

 

1) إذا كانت الصقيع أقوى مما كان عليه في عيد الميلاد ، يمكنك توقع حصاد جيد.

2) إذا ملأ الماء فتحة حفرة الاستحمام والتعميد حتى الحافة ،في الربيع نتوقع حدوث فيضانات.

3) طقس صافٍ وبارد هذا يعني حتى الصيف سيكون جاف.

4) وفرة الثلوج تقود إلى حصاد وفير.

5) ذوبان الجليد ينذر بطقس حار حتى نهاية فصل الشتاء.

6) الطقس الغائم ينذر بصيف دافئ..

 

د.رياض قره فلاح

أستاذ علم المناخ – قسم الجغرافية

جامعة تشرين

 

#عن_الطقس_والمناخ_في_سورية

#رياض_قره_فلاح

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله