آخر الأخبار

– أطوار النمو الخضري والازهار والاثمار السنوية في شجرة الزيتون

اعداد : د. سمير ميخائيل نصير

1- النمو الخضري :

*- يبدأ نشاط الشجرة بموجة نمو (موجة النمو الربيعية) اعتبارا من شهر آذار… حيث يكون اقلاعها بطيئا… لتشتد في نيسان… ولتعود وتتباطأ في شروط وجود ازهار جيد في أيار… لتضعف تدريجيا وتتوقف صيفا (حزيران, تموز, آب) بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

*- في التفاصيل…

– يشتد النمو الخضري الربيعي في النصف الثاني من آذار في المناطق الدافئة و المعتدلة و في بداية نيسان في المناطق الأكثر برودة.

– يعود النمو للتباطؤ في بداية الصيف ويستمر بهذه الوتيرة المتناقصة بشكل متناسب مع ارتفاع درجة الحرارة حتى اعتدالها في بداية الخريف.

– يبدو أن الكثير من الأصناف يمكن أن تستمر بنمو بطيء نسبيا خلال فصل الصيف, حين تمد الشجرة بجرعات كافية من مياه الري، حيث أن نموها الصيفي “المخفي” يوحي و كأنها تدخل في مرحلة سكون صيفية.

*- تبدأ خريفا (في أيلول) موجة نمو جديدة (موجة النمو الخريفية) توقفها لاحقا برودة الشتاء.

*- لوحظ أن موجة النمو الخريفية تغيب على الأشجار المزروعة في المناطق المتاخمة للحدود الجغرافية والطبيعية لانتشار هذه الشجرة.

 

2- الازهار والاثمار :

*- تنحصر فترة الازهار… (من مرحلة تشكل العناقيد الزهرية مرورا بتفتح الأزهار وصولا الى مرحلة عقد الثمار)… بين منتصف نيسان ومنتصف حزيران… وذلك بحسب الأصناف وشروط الوسط المناخية. و يحدث الإزهار الأعظمي (تفتح أغلب الأزهار) عند درجة حرارة /20/مْ.

*- تحتاج مرحلة الإثمار من /90/ إلى /100/ يوما بعد الإلقاح كي يظهر اللون المميز لثمار الصنف.

*- عند ظهور اللون المميز لثمار الصنف… يتوقف النمو الخضري ليبدأ تراكم العصير الزيتي في الثمار.

 

3- التحريض والتمايز لتتحول البراعم الخضرية الى زهرية في فترة السكون الشتوي :

*- عندما تنمو الطرود الخضرية, تكون كل البراعم المتوضعة في آباط أوراقها ذات طبيعة خضرية… أي تتفتح في الموسم التالي لتشكيل التفرعات… غير أن برد الشتاء في فترة السكون الفاصل بين الموسمين يحول طبيعة الكثير من هذه البراعم من حالتها الخضرية الى حالتها الزهرية وفق مرحلتين متتابعتين هما التحريض أولا ثم التمايز.

*- تحتاج عمليتا التحريض والتمايز إلى درجات حرارة منخفضة… اذ تتطلب الشجرة من /200/ الى /400/ ساعة من الحرارة المساوية إلى /9/ مْ كي تتم في براعمها وبشكل كامل عمليتا التحريض و التمايز الزهريين.

*- دلت الأبحاث أن هنالك طورين للتحريض الزهري :

– الأول قابل للتراجع… أي تعود فيه لخلايا الانقسامية داخل البراعم إلى حالتها الخضرية… وينتهي هذا الطور بنهاية شهر كانون الأول.

– الثاني غير قابل للتراجع… ويمتد من كانون الثاني و حتى منتصف شباط.

*- أما التمايز :فيتم بين منتصف شباط و منتصف آذار… أي قبل /40/ إلى /60/يوما من تفتح الأزهار.

 

4- الفترات الحرجة في حلقة النمو والتطور السنوية لشجرة الزيتون :

بينت الدراسات بأن هنالك فترتين حرجتين تتعرض لها حلقة النمو والتطور السنوية في شجرة الزيتون :

*- الفترة الأولى : تقع بين شهري نيسان وأيار… حيث تتم في هذه الفترة عمليات تشكيل العناقيد الزهرية وذلك في ذات الوقت الذي تكون في الطرود الخضرية في أوج نموها.

– في هذه الفترة يحدث ارتفاع كبير في سرعة تنفس الأوراق الفتية و الهرمة وتبدي الشجرة الحاجة الماسة للماء. لذا يستوجب توفير الماء للشجرة إذا لم تهطل أمطار كافية في الشتاء السابق… بالاضافة الى ازالة الحشائش والأعشاب من حول الشجرة لتقليل فقد الماء من التربة.

*- الفترة الثانية : تقع في منتصف شهر حزيران خلال مرحلة عقد الثمار, إذ تتحدد في هذه المرحلة طبيعة تناسب حجم الإزهار مع حجم الإثمار.

– في هذه الفترة تعتبر الرطوبة الأرضية الكافية مسبقا العامل الحاسم في مرور هذه المرحلة بسلام.

 

5- في مناطق انتشار شجرة الزيتون وبحسب الأصناف والطبيعة المناخية للمنطقة يمكن وضع المواعيد التالية لمختلف أطوار النمو والازهار والاثمار للشجرة :

*- / 1/ الى/ 30/ آذار : يبدأ نمو الطرود الخضرية.

*- / 1/ الى / 10/ نيسان : يبدأ تفتق و انتباج البراعم الزهرية مع نمو مضطرب للطرود الخضرية… كلما كان الازهار كثيفا.

*- / 10/ الى / 20/ أيار : يبدأ تفتح الأزهار و يتم العقد.

*- / 1/ الى / 15/ حزيران : انتهاء موجة النمو الربيعية و استمرار نمو و تطور الثمار.

*- / 1/ أيلول الى / 1/ كانون الأول : يتم نضج الثمار مع موجة نمو خضرية جديدة.

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله