آخر الأخبار

وفاة الرسام الفرنسي ألبير أوديرزو مبتكر شخصية “أستيريكس” الشهيرة

توفي مبتكر شخصية القصص المصورة الشهيرة “أستيريكس” الرسام الفرنسي ألبير أوديرزو عن عمر ناهز 92 عاما. وذكر صهر الرسام أن الوفاة لا علاقة لها بفيروس كورونا وإنما توفي أثناء نومه بسبب “أزمة قلبية”.

 

توفي الرسام ألبير أوديرزو أحد مبتكرَي شخصية القصص المصورة الشهيرة “أستيريكس” مع رينيه غوسيني، الثلاثاء 24 مارس 2020 عن 92 عاما وفق ما أفادت أوساطه العائلية.

 

وذكر صهره برنار دو شوازي أن ألبير أوديرزو توفي أثناء نومه في منزله في منطقة نويي بضاحية باريس “جراء أزمة قلبية من دون أي صلة مع فيروس كورونا. لقد كان متعبا للغاية منذ أسابيع عدة”.

 

من جهته، أكد إيمار دو شاتنيه رئيس معهد رينيه غوسيني ودار “دارغو” الناشرة سابقا لأعماله، نبأ وفاة الرسام الشهير الذي شكّل من خلال قصص “أستيريكس” المصوّرة ركنا من أركان الثقافة الشعبية الفرنسية.

 

يذكر أن 380 مليون نسخة من قصص “أستيريكس” قد تم بيعها في 111 لغة منذ إطلاقها قبل حوالي ستة عقود. واقتُبست هذه القصص في مجالات كثيرة بينها السينما والرسوم المتحركة وألعاب الفيديو فضلا عن تكريس مدينة ترفيهية لشخصياتها.

 

وقد أوجد أوديرزو الرسام الموهوب والمتواضع، مع شريكه غوسيني الذي توفي سنة 1977، شخصيات استحالت من كلاسيكيات الثقافة الفرنسية وبلغت شهرتها العالم.

 

ومنذ تقاعده، تولى فنانون آخرون رسم القصص الجديدة لمغامرات “أستيريكس” ورفيقه “أوبيليكس”، مع الحفاظ بأمانة على روحية الأعمال الأصلية لمبتكرَي الشخصية وأسلوبهما.

 

إعداد : محمد عزوز

عن ( صحف ومواقع )

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله