بِهَذَا الزَّمَانٍ وَ أَنْتَ الْحَزِينُ
سَتَصْبِرُ رَغْمَ مَآسِي الْأَنِينِ
لِتَفْرَحَ تَهْنَئَ مِنْ نَبْضِ قَلْبِكَ
تَبْكِي وَحِيدًا وَ لَوْ بَعْدَ حِينِ
فَمَنْ يَمْسَحُ الدَّمْعَ حِينَ يَسِيلُ
وَ يَذْرِفُ هَطْلاً حَفِيدُ الْحُسَيْنِ
وَ لَكِنْ إِذَا أَنْتَ تُذْنِبُ يَوْمًا
سَيُوصَفُ فِعْلُكَ وَصْفَ الْمُشِينِ
فَلاَ تَجْعَلِ الْعَقْلَ مِقْبَضَ بَابٍ
تُحَرِّكُهُ قَبْضَةُ الْعَابِرِينَ
وَ كُنْ فِي ثَبَاتٍ قَوِيًّا صَمُودًا
وَ كُنْ داَئِمًا كَالْحَكِيمِ الرَّصِينِ
تَعَلَّمْ أَخِي مِنْ بُحُورِ الْعُلُومِ
فَبِالْعِلْمِ نَبْنِي حُمَاةَ الْبَنِينِ
وَ بِالْجَهْلِ نَهْدِمُ عِزَّ الْكِرَامِ
لِنَذْهَبَ حَيْثُ ذَهَابَ الْمَهِينِ
نَخُوضُ الْحَيَاةَ حَيَاةَ الرِّجَالِ
وَ نَتْرُكُ بَصْمَةَ أَهْلُ الْيَمِينِ
عِمَادُ الدِّينِ التُّونِسِيُّ
بَحْرُ الْمُتَقَارِبِ