دحام قطيط
شاعر وموسيقار
خريج اكاديمية ويدر البريطانية للعلوم الجمالية
٤٥مؤلف
٤٠اعزف
اعمل في المحور الثقافي بالإعلام المقاوم
صاحب منبر صهيل القوافي
في زمن الحروب
من هم أهم الفنانين الذي تعاملت معهم
كملحن
بالفترة القصيرة بالبلد بوقت الحرب
تعاملت مع الفنان وضاح اسماعيل
كنانة القصير
غنوا من كلماتي والحاني
سوا رح نبقى سوا
نبني وطنا ايد بأيد
وعد معلا
اغنية لن يلين
وفي حاليا عدة اسماء كبيرة
نقوم بالتدريب
على مجموعة اغاني
نتركها لوقتهاا طبعااا
دحام القطيط
يكتب الشعر النبطي
-هل الشعر النبطي يلق صدى عند الجمهور أكثر من الفصيح
ممكن لمحة عن أكاديمية ويدر البريطانية للعلوم الجمالية
45 مؤلف للشاعر دحام القطيط
المؤلفات محتواها الشعر النبطي ، أم يوجد تنوع باللون الشعري ، أوجنسه
عملك في المحور الثقافي للإعلام المقاوم
هل يرتكز على الشعر الحماسي ، والموسيقا ، أم أنّ هناك أهداف أخرى–
متى أسست منبر صهيل القوافي في زمن الحروب
وماهي أهدافه
وهل ساعد في دعم المقاومة من خلال الشعر ، والأغاني الحماسية–
لاحظت أنك تعزف على أكثر من آلة موسيقية
فأي الآلات محببة لديك
الشعر لغة الروح ، ورسالة سامية
ماهي نظرتك للشعر في ظل هذه الموجة التي كثر فيها المتسلقون–
كصاحب منبر صهيل القوافي
كيف تنتقي من سيشاركك منبرك–
اكتب الشعبي
وله اوزان
نفس اوزان الفصيح
وله جمهور
والكلمة سهلة
وهي موروث
واقرب الى الناس
انتشر الفن العراقي
واللبناني
والمصري
بهذا الموروث
او هي الانماط
لموروث الشعب لكل دولة
اكاديمية ويدر تعني بالتاهيل
والتدريب
لجمال الفكر والجسد
٤٥مؤلف
منها كتب بالموسيقا
سياسية
فلسفة
عقائد
نقدم كل ادبيات المعركة
من اهازيج
اناشيد
اغاني ثورية ترفع العزيمة والحماس والثورية والعزيمة لدى المقاتل
ومن ضمن هذا المجال
مراقبة المتغيرات الثقافية
في العالم لدينا مراكز بحث
تعني بهذا المجال
وتقديم مايناسب لكل مرحلة
او حدث
او جبهة
منذ اعلان الحرب الضروس
على الوطن الغالي سورية
مرافقة للجيش والعسكر
والمقاومين
افضل الالات التي فيها مساحة تعبيرية
لتقديم الافضل
الشعر
رسالة
والحديث يطول حول هذه الرسالة
هي نبوئة
الشاعر هو الذي يرى
مالا يراه غيره من عامة الناس
يقدم النصيحة
يقدم الاهزوجة
يقدم الرؤية
يقدم البيان
الشاعر
في كل منعطف تاريخي تحتاجه الشعوب
هو مخلص
هو ناقد
هو قائد
الشاعر رسول من الله
سبحانه وتعالى
الشعر ديوان العرب
وسجلهم
وتاريخهم
ومواقفهم
قصيدة تعلن حرب
قصيدة ترد جيوش
قصيدة تنور امة
القضية تطول حول الادب
والشعر
وانواعهم
انا لا اختار
اطرح القصيدة
او الغكرة
لكل مرحلة
والناس هي تقوم بالتقييم
ام ان تشارك العمل وتدعم المنبر
ام تعتكف
ام تشتم
لان الشعر رسالة مجتمع
قضية شعب
وهناك من يميل اليك
وهناك من هو ضدك
شاهدت لك مرثيات /الرثاء/ وقد لُحن بعضه
-هل كان لانخراطك في المجتمع العراقي علاقة في المرثيات ، أو كما هودارج في اللهجة العراقية /لطميات/
وكيف تستقبل الناس هذا اللون في سورية
وباقي المناطق
شعراً وغنائاً
لا مالها دخل
هي مرثيات
على النمط الدارج في وداي الفرات بسورية
وهو مرغوب
جدا في في كل المناطق
لان اللهجة واسعة ومفرداتها غنية
بالصور
وسهلة وقريبة الى القلب
الشاعر الذي ينقد مجتمع ، أوعادات معرض للإعدام كماحدث مع الشاعر أحمد التميمي في العراق
إذا كل شاعر وجه نقداً ، مصيره محتوم –
برأيك أليس هذا التصرف تقييد لحرية الشاعر في إبداء رأيه ، وكسر للمعنى الحقيقي للشعر
نحن في الشرق الأوسط؟
بانملك حرية التعبير
لنا مساحات
او ضمن نطاق القضايا العامة
او المجتمع
بدون المساس
بالانظمة السياسية القائمة
من حمورابي الى هذا الزمن
القوانين تسن لسوق الرعية
الى حضيرة القوانين
للأنظمة
نعم حركة الفكر مقيدة
ممنهجة
منظمة
لايوجد هناك تلقائية
للفكر
للتعبير
الا ضمن مساحات
تصب في خدمة الصالح العام
بما يتناسب مع اي نظام سياسي لدولة معينة
الآونة الأخيرة درج مايسمى النثر ، وصار تعدد بالرأي في الوسط الثقافي حول مايسمى الشعر النثري
وللأن لم نجد من حدد جنس القصيدة النثرية ، ومازال الخلاف قائم
كيف تنظر كشاعر ، وملحن لقصيدة النثر ، وهل يمكن لدحام القطيط وضع لقصيدة نثرية
وضع لحن لقصيدة نثرية
حتى القصيدة النثرية
الها اوزان
وقوافي وبحر
ام مانراه في كثير مما يدعون الشعر والشاعرية
هي عبارة عن حالة
او ومضة
او مقالة
لكن شعر التفعيلة
الو اوزان
وبحور
لكن تفعيلته
غير تفعيلات الشعر العامودي
العامودي
صدر وعجز
وتلتزم بتفعيلات البحر الي تختاروا
للقصيدة
ام التفعيلة
فيك تختار تفعيلتين
او ثلاث
حسب الوزن الي تضعه
قالب لقصيدتك
تتدرج فيها التفعيلات
كل ايقاعي
يتلحن
ام السرد الطويل
لاينفع
-الأغنية ذات الإيقاع السريع ، المطعم بالغربي ، الأغنية الهابطة ، نجد أن لها انتشار واسع في هذا الزمن
نجدها مجرد عروض ، أواستعراض ، بكلمات لامعنى لها
كيف يتم التسويق لها ، ومن المسؤل عن الإستخفاف بالزوق الفني للجمهور
هلا هذا سؤال مهم كتير
وخلفه مؤسسات كبيرة
على مستوى العالم
غرف صناعة النجوم
الاعلام العابر للحدود الاقليمية
كلها خلفها شخص صهيوني
يسمى ميردوخ
وهو يرسم السياسية الثقافية
لكل دول العالم
القضية كبيرة
ويطول شرحهااا
ولدينا كل الادلة
وهي من ضمن الحروب على دولنا
لمطس الهوية
والتراث
كما هدمو
بيوت العبادة
من الجوامع والكنائس
والاثارات
المطلوب ان نكون دول بلا هوية
القضية كبيرةةةةةة
ويطول شرحها
سوف نفرد لهااا بحث خاص
ولكن نجد أسماء مهمة في الوطن العربي تعمل جاهدة وحتى انتاج أي أغنية يكلف تكلفة عالية ، وشعراء فجأة تحولوا لكتاب أغنية
مريم قام بالإرسال 17 ديسمبر الساعة 4:08 م
فكانت النتيجة اغنية هابطة ولكن مطلوبة
القضية كبيرة
ويطول شرحهااا
والمطلوب هاكذا نموذجات
واصبحت الدول تنسب
الى هؤلاء الذين انتجتهم كواليس
غرف صناعة النجوم
اصبحوا هم رموز تلك البلاد
شعراء كتبوا للوطن ، وللحب ، والجمال ، وغنى كلماتهم كبار الفنانين العرب ، فجأة نجدهم تحولوا لشعراء البلاط السعودي
ترى ماالسبب بهذا التحول
الفقر والجوع كافر
كلمة أخيرة توجهها للإعلام ، والساحة الثقافية والفنية
التمسك بالموروث
هو التمسك بالهوية
وبناء ثقافة جديدة معاصرة
الاعلام اصبح مفتوح
في زمن انفكاك السلطة عن المجتمع
وصراع مجموعة نظريات
على او طاننا في زمن واحد
تترك للمثقف العربي ان يمارس دوره الحقيقي في بناء المجتمعات
رغم كل المنقصااات
من الثقافة الرسمية
فهناك سيولد ادب في المهجر لكثرة النخب التي هاجرت
وهناك ادب المكان
والزمان
ستكون ثورة ادبية في الاعوام القادمة
نراهن على الاجيال
ان توجه بوصلة التاريخ وتضع
المجتمعات على المسار الحقيقي
للتاريخ
انشاءالله الأجيال القادمة تكفي مسيرتنا ، دون التأثر بما هو خارجي ، ودخيل
الأستاذ دحام القطيط
أسعدني حواري معك ، مني سوزانا نجيمة ، ومن أسرة نفحات القلم الشكر الكثير لك ، والمحبة