Loading...

صحة وعلوم

أهمية البطاطس المسلوقة لصحتك وفوائده الثمينة

تاريخ النشر : الخميس 07 ديسمبر 2017

 

أهمية البطاطس المسلوقة لصحتك وفوائده الثمينة


1- تخفّض ضغط الدم: اكتشف العلماء مركبات في البطاطس مثل كوكوماينس لها قدرة كبيرة في السيطرة على ضغط الدم، كما وتحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في خفض معدل ضغط الدم ويعمل توازناً مع الصوديوم الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم.

تعتبر البطاطس من الخضار الغنية بالفيتامينات والمعادن وخصوصاً عنصري البوتاسيوم والفسفور، والفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين ج وهي قليلة المحتوى من السعرات الحراريّة والدهون، وهي غنية بالألياف التي تسبب الشعور بالشبع ولذك فهي غذاء مناسب للريجيم، وتحتوي على عنصر النحاس الضروري لتقوية العظام وتكوين الهيموجلوبين في الدم، ونجمل فوائدها فيما يلي:


2- تقوي الأعصاب: البطاطس من الخضار الغنية بفيتامين ب6 الهام لعمل الجهاز العصبي بسبب قدرته على تصنيع النواقل العصبية بين الخلايا العصبية والدماغ وهرمون السيروتونين الضروري لصحة الأعصاب، ونقص هذا الهرمون يسبب الشعور بالقلق، وفيتامين ب6 ضروري لتصنيع هرمون الميلاتونين الضروري للمساعدة على النوم والتخلّص من التعب والإرهاق.

3- تزيد معدل التمثيل الغذائي: فيتامين ب6 الموجود بشكل كبير في البطاطس ضروري لعملية التمثيل الغذائي وعملية الأيض، ويساعد في الحفاظ على صحة القلب عن طريق تثبيط عمل مركب الهوموسيستايين الذي يؤثر على جدار الأوعية الدموية ويسبب تصلب الشرايين، وتحتوي البطاطس على كمية كبيرة من الألياف التي تخفض مستوى الكوليسترول في الدم وتمنع امتصاصه من المعدة وتمنع حدوث سرطان القولون.

4- تمنع مشاكل الهضم: تحتوي البطاطس على كميّة كبيرة من الألياف الضرورية لعملية الهضم، وتمنع حدوث الإمساك ومشاكل القولون العصبي مثل تكون الغازات وآلام المعدة والأمعاء.



5- تقوّي العظام: تحتوي البطاطس على العديد من العناصرالغذائية مثل الحديد والفسفور والزنك والكالسيوم وهذه العناصر ضروريّة لبناء وتقوية العظام، فيؤدي الحديد والزنك دوراً كبيراً في إنتاج الكولاجين، والفوسفور والكالسيوم ضروريّان لبناء العظام.

6- تحمي من السرطان: تحتوي البطاطس على الفوليك أسيد الضروري لإصلاح المادة الوراثية ومنع الإصابة بمرض السرطان، وتحتوي البطاطس على فيتامين ج الذي له خصائص مضادة للأكسدة ويحمي الخلايا من التلف.

7- تحفاظ على وزن الجسم: على الرغم من احتواء البطاطس على كمية كبيرة من النشا إلا أنّ هذه النشويات من النوع المعقّد الذي يزيد الشعور بالشبع وينظم مستوى الإنسولين في الجسم.

صفحة للطباعة


صفحة جديدة 1
 

شارك هذا المنشور على : Share

يمكنك تقييم هذا المنشور بالنقر هنا

المزيد من المشورات في قسم : صحة وعلوم

 

جميع الحقوق محفوظة

 
يوجد حاليا, 28520 ضيف/ضيوف يتصفحون الموقع