Loading...

أدب وثقافة وفنون

تحليل الجذر الثنائي التاسع والسبعين,الثاء مع التاء(ثت,ثة,ثات,ثيت,ثوت) مستقلا ومتصلا بغيره من الجذور

تاريخ النشر : الخميس 12 أبريل 2018

 


منير صبح سعيد
 
من معجم الخصوبة:
تحليل الجذر الثنائي التاسع والسبعين,الثاء مع التاء(ثت,ثة,ثات,ثيت,ثوت) مستقلا ومتصلا بغيره من الجذور اللغوية:
-- ارجو ان يعلم الجميع ان كتاباتي لاتنتمي الى اي مذهب ديني ولا سياسي فالقمرالخصيب اصل كل الاديان ولكنها كلها اعتدت عليه ,وهو اصل كل اللغات وجميع علمائها انكروه واعتدوا عليه ,وهو بريء من اي انتماء سياسي اليه ولا يجوز لاحد ان يدعيه,وهو الذي في السماء واضح وصريح وليس خريطة على الارض ولا في العقول ,وهو لم يدّع لنفسه اية صفة مما يقولون ولكنه جرم سماوي دشّن الخصوبة فعلا على وجه الارض وبالتأكيدالعلمي :
والآن الى الجذر( ثت,ثة): الثِت:عضو الخصوبة(لسان العرب) وجميع اسماء اعضاء الخصوبة المذكرة والمؤنثة تنتمي الى بعل الخصوبة, الثتا والحتا:سويق المقل(نبات) ثت: لفظ العدد ستة في اليمن القديمة وفي اوغاريت وثات :مخلاف في اليمن وثات بن رعين من اجداد العرب ,وفي الانكليزية(ثوت=thought)تعني تفكير واهتمام وthatch:تعني سقف القش ,ولا يوجد هذا الجذر في الفارسية ..
--- سنعالج هذا الجذر متصلا بالاسماء التالية:ذو ثات :من أقيال حمير,ابن علاثة:شاعر,epithet :نعت لقب , النبيثة:تراب النهر او البئر, الحراثة:فلاحة الارض, اللوثة:تعني الضم والاسترخاء والهياج, شعثة بن زهير:شاعر جاهلي,
رويثة:موضع بين الحرمين,الرعثة:القرط(حلقة),البهثة:رجل من سليم والبقرة الوحشية
1--ذو ثات(من ملوك حمير اليمن):(ذو+ثات) ذو تطلق على الاله والملك والامير وكان إله بابل يسمى زو وهي تعني امير وبعل زوج بالعربية وزوى وذوى :تعنيان الانحناء (الزاوي والذاوي) وكلها صفات اله الخصوبة, ونجدها في ذوباب(اليمن) وكلمة باب تعني الاب في الفارسية اي الاله الاب ومنه popاسم البابا ممثل الاله,وذوقار (موضع) الاله القار في الارحام وهو بعل الخصوبة (ونقرّ في الارحام مانشاء) وفي سوريا موقع العيذو(عي+ذو) العي :الانحناء من عوى الرجل القوس عيّا :حناها وهو الامير
2-- ابن علاثة(شاعر):(علا+ثت) العلا والعلو وعل :معنى واحد هو السمو والرفعة ومنه موضع,علَهان في حجة اليمن(علا+هان)اي العالي الهاني السعيد باعث الهناء ومنه اسم هاني بعل:إي بعل السعادة ,ومنه ايضا,ذو عليّان في حوث:وكان بعل اوغاريت يسمى عليّان اي العلي الخصيب يان ,و(أبيَن) الاب الخصيب وشهرة,العلبي:
(علا+B)بعل العلا لأن الباء في العربية تعني بعل والباءة هي الزواج وB:اللاتينية هي فلقتا البدر بعل الخصوبة
3--كلمة,epithetوتعني نعت, صفة ,لقب :(epi+thet) البعل او البعلة ثيت بحسب الفرنسية والعربية ep وفي معجم البلدان يذكر اسم جبل(إبثيت) بوزن عفريت ,والأبّ:الخضرة والنضارة (وفاكهة وأبّا)في العربية والعبرية ومن هنا جاء اسم (أبيب,أب+إب) الاب البعل الخصيب ومن هنا ايضاجاء اسم عيد الغطاس وهو عيد خصوبي بعلي الاصل Epiphany(إبي+فاني) البعل الثور لان الفنا في العربية الثور ونجده في عرفاني(عر+فاني) الثور فاني وهي من phoneنغمة الرعد هنا
4--النبيثة:تراب النهر(وهو خصيب):(نبي+ثت) النبي من اسماء البعل وهي تعني امير القوم واعلاهم من النبْوة(مرتفع) وفي لبنان :النبي شيت اي البعل الشيتي او الشاتي اي الممطر وحدشيت اي (حدد )الشيتي اما شاتيلا فهو الشاتي ثور(لا)واذا
ضوعفت صارت لألاء ونجد كلمة نبي في اسم الشاعر ,القعنبي:(قع+نبي) القعقاع الراعد نبي اي امير وموقع في حوران,خان أرنبي(أر+نبي) الذي يئر الارحام فيخصبها وهو نبي والخان هو الامير في التركية
5-- الحراثة(حرا+ثت) الحِر:عضو الخصوبة المؤنث وتطلق كلمة الحراثة على العمل الجنسي وعلى فلاحة الارض(حرث لكم) والحير في العربية هو القمر وهو اسم موقع اثري في سوريا (الحير الغربي والشرقي) وقد يمد(حراء)اسم الغار المشهور بظاهر مكة او يؤنث كما في اسم الحيرة بالعراق وكانت كلمة حر تطلق على الاله حورس (القمر عند المصريين) ومن اسمائه في العربية ,الباحور(با تعني بعل وكلمة حور تعني ابيض ومنه الحوار) اما الحَير فهو النعيم بالعربية والحِير:كثرة المال والولد في لسان العرب
6--اللوثة:الضم والاسترخاء والهياج:(لو+ثت) اللو والطو والزو:الانحناء فهو البعل المنحني اي القوس ,وقوس المحارب يضمه فيشتد ويتركه فيسترخي اما الهياج فيأتي من كونه إله العاصفة ولذلك فهو الشديد ايام العواصف واللين ايام الصحو ,واسم اللورين في اوروبا يعني قوس المطرrain ,وكفر لوسين على حدود سوريا الشمالية(لو+سين) قوس القمر سين عند اكاد وبابل اما low:منخفض فلأنه اله العالم السفلي اي عالم الظلمات
7--شُعثة بن زهير(شاعر جاهلي):(شع+ثت) اي البعل الذي يشع,ومنه اسم شعيب ايضا(شع+ep)المشع بعل وشعران:جبل بالموصل(شع+ران) المشع الراني الناظر
لانه عين السماء او الران وهو الراعد لان الرنين صوت الرعد او الريني rainy
الممطر,وشعسان في سنحان (اليمن) تعني المشع سان : سانّ الجمل الناقة:سافدها,
وسنّ الماء :صبه فهو سان ,والسنا النور فالسانّ والسني :المشرق المضيء
8-- رويثة(موضع بين الحرمين):(روي+ثت) البعل الراوي ولدينا شهرة
رويهب(روي+هب) الراوي صاحب الهبات او الذي يهب رياحا وعواصف,يبنما اسم قرية الرويمية يعني بوضوح الراوي بالمية وهذا اسم الماء عندنا وكذلك الاسم الاوروبي (رويتر)يعني التور الراوي اما كلمة ملكي وفخم فهي royal وتلفظ بالفرنسية(روي+يال) والايالة:الامارة بالعربية ويَلْيل موضع في الجزيرة العربية بينما كلمةroiتعني ملك بالفرنسية
9--الرعثة (القرط):(رع+ثت) البعل راع او الراعي للبشر وهو اسم الاله آمون عند المصريين واسم تموز عند البابليين وما يزال تعبير رعاك الله سائدا عندنا وهو يعود عميقا الى مرحلة الرعي عند العرب الاقدمين والقرط عادة حلقة هلالية الشكل
وترعرع الصبي:نما وكبر ,وجملُُ رعبل(رع+بل)ضخم وهو رع الذي بل بالماء فهو الاله (بل) وراع الطعام ريعا :زاد ونما ونقول :راعي وريعي وفي العبرية:روعي
10--البهثة:البقرة الوحشية واسم رجل من سليم:(به+ثت) البعل البهي ومنشط الباه وهو خصوبة الجنس ولدينا جبل بهراء ويعني البهي الرأراء اي البراق والبهبه:هدير الفحل وكلمة :به بالفارسية تعني الاستحسان والتعجب و (بها):قيمة وثمن وبهادار:ثمين وبهاران:فصل الربيع وكم الازهار وموضع بهرور في رداع باليمن(به+roar) البهي ومنعش الباه اله الرعد اما بهمان في حاشد وهو اسم شهر بالفارسية فيعني البهي الذي من بالخيرات على الاحياء

 

صفحة للطباعة


صفحة جديدة 1
 

شارك هذا المنشور على : Share

يمكنك تقييم هذا المنشور بالنقر هنا

المزيد من المشورات في قسم : أدب وثقافة وفنون

..أكثر المنشورات قراءة في أدب وثقافة وفنون

الأنف والشخصية

3547 قراءة

 

جميع الحقوق محفوظة

 
يوجد حاليا, 26381 ضيف/ضيوف يتصفحون الموقع