آخر الأخبار

عشر وفيات في الساحل السوري هذا العام والقاتل "سمكة" !

الإعلام تايم – سناء علي

في ظاهرة ليست جديدة على سكان الساحل السوري، وصلت يوم أمس السبت أربع حالات تسمم إلى المشفى الوطني في اللاذقية بينها حالتين وضعتا على جهاز التنفس الاصطناعي وهما بحال حرج، جراء تناول سمكة البالون المعروفة محلياً باسم سمكة المنفاخ.

الدكتور لؤي سعيد رئيس منظومة الإسعاف ومسؤول التسممّات في مديرية صحة اللاذقية قال في تصريح خاص لـ الإعلام تايم إن هناك زيادة في عدد الإصابات وحالات الوفاة بسبب سمكة البالون هذا العام بمعدّل حوالي ضعفين أو ثلاثة عن السنوات الماضية، حيث بلغ عدد الوفيات هذا العام فقط عشرة حالات.

 

يذكر أن سمكة االبالون غريبة عن البحر المتوسط بشكل عام وعن سواحلنا بشكل خاص، إلا أنها مؤخراً استوطنت بأعداد ضخمة، بعد أن بدأت بالهجرة من البحار الدافئة كالمحيط الهندي والبحر الأحمر وانتشرت في كامل المتوسط وتركزت في شرقه. ورُصدت المنفاخ على الشواطئ السورية منذ عام 2005.

 

سعيد أكد أن الناس الغرباء عن المنطقة الساحلية بشكل عام وخاصة الوافدين من محافظات أخرى الصيادين غير المحترفين سيجعلهم يقعون ضحية لسمكة المنفاخ هذه، وبالرغم من وجود طريقة معينة لتنظيفها وطهيها إلا أن وزارة الصحة تنصح بعدم تناول هذه السمكة نهائياً، وإتلافها في حال ظهرت في حصيلة الصيد.

وأوضح الدكتور لؤي إن سمكة البالون هي ثاني أكثر حيوان فقاري سامّ في العالم، بعد الضفدع الذهبي السام، فما تحتويه سمكة واحدة من أسماك البالون من السم يكفي لقتل ثلاثين إنساناً بالغاً، وهو لا يتأثر بالشواء أو الطبخ، يتراوح طولها بين 5 وحوالي 60 سم، لا يكسو جسمها حراشف ولها أربع أسنان قوية، تتركز المادة السامة فيها وهي من نوع التيدرودوتاكسين (أقوى من السيانيد والزرنيخ) في كبد ومبايض السمكة وفي الرأس والجلد والكبد،ومع أن لحومها لا تحتوي على السم إلا أن تسربه من الأحشاء أو الجلد إلى اللحم يجعله ساماً، فخطأ صغير بالسكين عند التحضير كافياً لتسرب السم، وتؤدي كمية قليلة منها إلى الشلل التنفسي، وشلل عضلة الحجاب الحاجز، ومن الممكن أن تسبب الوفاة بحسب الكمية التي يتناولها الشخص، وقد تبدأ الاعراض بالظهور بعد ربع ساعة من تناولها وتتمثل بالدوار والإقياء والتنميل وحس الرخاوة بأعضاء الجسد وهبوط الضغط، ولا يمكن تفادي كمية السم المتناولة إلا بعد عملية غسيل المعدة وتنظيف الأمعاء بالسرعة القصوى.

 

لسمكة البالون تسميات أخرى مثل " الأرنب" أما اسمها العلمي هو ( (Tetraodontidaeوغذاؤها الأساسي هو عدة أنواع من الطحالب السامة والأشنيات، وأصداف السمك مثل السرطان والروبيان، و صغار السمك في بعض الاحيان.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله