آخر الأخبار

اللغات الحية بين التواصل والتداولية ..مؤتمر دولي في جامعة البعث


افتتح المؤتمر الدولي الثاني للغات بعنوان:” اللغات الحية بين التواصل والتداولية” وذلك يوم الأحد ٣١/٣/٢٠١٩ في المدرج الكبير في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة البعث، وتحت رعاية رئيس مكتب التعليم العالي المركزي ، عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محسن بلال وبمشاركة خمسون باحثاً وباحثة من الجامعات السورية ومن دول عربية وأجنبية.

بدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت لأرواح شهداء سورية الأبرار ، وبالنشيد العربي السوري..

وألقى عميد المعهد العالي للغات وأمين المؤتمر الدكتور نزار عبشي كلمة ترحيبية بجميع الضيوف فقال: إن رؤيتكم أيها الأحبة الأفاضل تبلسم الجراح..وتثلج صدر قاسيون.. وإباء العاصي..وشجر الخابور المورقة…

كما ألقى بدوره كلمة رئيس جامعة البعث أ.د عبدالباسط الخطيب.

وألقت الناطقة باسم المشاركين من دولة الجزائر كلمة الباحثين الدكتورة “عمارية حاكم ” معبرة عن سعادتها بهذه المشاركة في سورية التي تعافت من مصابها وهي القادمة من بلد المليون شهيد متمنية لهذا المؤتمر النجاح .

وفي ختام حفل افتتاح المؤتمر ألقى رئيس مكتب التعليم العالي المركزي وعضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور” محسن بلال” كلمة أكد فيها أن لا ثروة تضاهي العلم وإن تعليم اللغات هو أمر أساسي ، كما أكد أيضاً أن الجولان أرض سورية ولا يحق لأي قوة في الدنيا مهما كبرت أن تمسه والاستعمار نهايته الزوال مهما عملوا على تزوير وتزييف الحقائق والتاريخ..

هذا وافتتحت الجلسات العلمية للباحثين في المدرج الثاني في المعهد العالي للغات..

وفي تصريح لنفحات القلم أشار د.نزار عبشي أن المؤتمر حمل عنوان “اللغات الحية بين التواصل والتداولية” ويتفرع عن العنوان الرئيس محاور متعددة قد تجمع بين المادتين بين النظرية والتطبيقية من جهة، كما وتجمع بين الأصالة والمعاصرة من جهة ثانية..

وأضاف أن المحاضرون جاؤوا جميعاً ليؤكدوا أن انتصار الفكر عمل موازٍ يحقق المعادلة المتكافئة لشموخ سورية الحبيبة..

كما التقى نفحات القلم مع رئيسة قسم اللغة الإنكليزية الدكتورة باسمة محفوض حيث قالت: يسعدني أن أشارك في هذا المؤتمر الثاني والهام ببحث بعنوان لغة الشعر الحديث وقضية التواصل وأضافت .. تأتي أهمية هذا المؤتمر بمشاركة الدول الشقيقة بهذا الوقت الحرج  في سورية تدل على تعافيها ورجوعها إلى المسار الصحيح وموضوع المؤتمر هام هو التداولية والتواصل وكيف نستخدم اللغة كجسر لنتعرف على ثقافات الشعوب.

كما التقى نفحات القلم مع أ.د كاظم فاخر الخفاجي من العراق جامعة ذي قار وبين أنه يشارك للمرة الثانية في هذا المؤتمر العلمي وهو دليل على الوحدة العربية والرد على الاستعمارية التي حاولت أن تفتت الأمة العربية من خلال تدخلها في شؤونها العلمية وفي لغاتها وفي حدودها وفي مابين شعوبها.. وأضاف اجتمعت معظم أساتذة العالم العربي في هذا التخصص ورفعنا شعار واحد وهو: كلا للاستعمار والامبريالية ..ونعم للوحدة تحت راية اللغة الحية وهي اللغة العربية..

– وفي تصريح لنفحات القلم بينت الدكتورة “هداية حسن البصري ” من جامعة السودان المفتوحة أنها حضرت للمشاركة في هذا المؤتمر لأهمية التواصل والتداولية في اللغات وخاصة تعريف اللغات والتداولية ذات طبيعة هيمنة وسيطرة في هذا العالم..

حضر المؤتمر:

– عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي د. محسن بلال

– رئيس جامعة البعث د. فائق شدود

– محافظ حمص السيد طلال الرازي

– رئيس وأعضاء اتحاد الطلبة

– أعضاء فرع جامعة البعث للحزب  

– عدد من عمداء الكليات في جامعة البعث

– عدد من الصحفيين والإعلاميين

            مكتب حمص والمنطقة الوسطى

           فيحاء السيد علي – اندريه ديب

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله