آخر الأخبار

الألوان الغنائية الفراتية محاضرة للباحث الفنان سعيد حمزة

نفحات القلم ..ديرالزور

    

_ قدم الباحث والفنان سعيد حمزة محاضرة بعنوان ( الوان الغناء الفراتي) ، حيث استعرض فيها هذه الألوان الغنائية تاريخياً مؤكداً على مصادر كل لون فيها . باعتبارها إرث المنطقة الغنية بتراثها العريق على امتداد العصور والذي تفخر به مدينة دير الزور ، متنقلاً بين العتابا والموال والمولية والنايل والسويحلي والميمر وغيرها ، شارحاً ومفنداً كل لون منها حسب ورودها وشطراتها . فالعتابا من أربع شطرات وكذلك المولية ، بينما الموال من سبع شطرات …ثم ركز الفنان حمزة على العلاقة الوطيدة مابين اللون الغنائي الفراتي وبين التاريخ حيث تعود إلى قرون عديدة ، وهذا يدل على تجذر وعراقة المنطقة، وهي تعبر من خلال كلماتها عن أرشيف المدينة اجتماعياً وانسانياً لأنها تجمعهم في أفراحهم وأتراحهم . ويذكر الباحث أن المولية هي أشهر المولية في منطقة وادي الفرات ..وهناك مولية في كثير من الأقطار والبلدان ، وتغنى بعدة طرق وبأكثر من لحن . أما النايل في وادي الفرات يختلف عن نايل وادي الرافدين ويكتب بشطرين أو أربعة أشطر وله طابعه الخاص بحزنه ، وهو الطابع الذي سيطر على مفردات وألحان الغناء الفراتي وذلك لعوامل تاريخية واجتماعية أثرت هذا الطابع في المنطقة .

وختم الباحث سعيد حمزة محاضرته الشيقة بالتعريف على كل لون وكل نمط أغنية المتعددة والوافرة التي تمتلكها المدينة ، واستطاع أن يخرجنا بصوته الشجي عن نمطية المحاضرات التقليدية ، حيث أدى غناءً مقاطع من كل لون غنائي استعرضه ، التي استحوذت على اعجاب الجمهور وعاشقي الغناء الفراتي .

قدم المحاضرة الأستاذ أحمد العلي مدير ثقافة دير الزور ، وجرى نقاشاً واسعاً حول المحاضرة وما قدمه الباحث والفنان سعيد حمزة ، وبخبرته الكبيرة وثقافته الواسعة بهذا المجال أجاب على أسئلة الحضور بكل دراية واقتدار….

           خليل عبد اللطيف

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله