آخر الأخبار

تحليل العدد اربعة في اللغة اليونانية:

الأربعة في اليونانية: (Tessares) (تيس إيرا) البعل تيس وهو ما تطلقه العربية على بعل الماعز وقد كان الجدي هو الذبيحة الإلهية في اليونان في القرن الخامس ق. م وكان المحتفلون يتنكرون في الغابات بجلود الماعز في أعياد الخصب ومن هنا اسم النشيد تراجوس وتراجدي أي الثور القوس هو الثور (gdi) (جدي) وهذا ما نجده في اسم قرى عديدة في بلادنا باسم (جْدي دي) تصغير god يصبح (جْدي+ D) نصف دائرة أو القمر بعمر أسبوع. أما (إيرا) فتعني مخصب الأرحام كما في (أر+ بع) وتسمى اليونانية الغريزة الجنسية (إيروس) (إير+ أوس) البعل القوس بلهجة أوس وهي لهجة عربية في القوس (الأوس والخزرج) وتوجد كلمة(تيس) في كيس الخصوبة عند الذكر مضاعفاً في الإنكليزية testis=خصية وقد ورد الجذر تيس في:

 

أ‌- جبل تيس في اليمن حيث ورد التيس البعل مفرداً دون إضافة وقد سبق أن ذكرت أن أبين في اليمن هي أب في العربية=ين باليونانية.

 

ب‌- رنتيس: قرية في فلسطين (رن+ تيس) تفيد كلمة رن في العربية الرنين وهو صوت الرعد و (ران) تعني ناظر باعتباره عين السماء و Rain في العربية والانكليزية الماء والمطر. وهكذا تعني رنتيس: البعل الناظر والماطر والراعد.

 

ت‌- تسنين: قرية في محافظة حمص (تس+ نين) اقترن هنا اسم المخصب تيس مع اسم القمر نين منذ السومريين ويسمى سيد القوم (عرنين) الثور نين ويطلق الاسم على الأنف لعلوه وكونه رمزاً للأنفة: علو النفس.

 

ث‌- مونتسكيو: كاتب فرنسي معروف (مون تس كيو). القمر الخصيب هو (Q) وهو صورة البدر وقد خرج منه عضوه الخصوبي الذي هو الشعاع بحسب ملحمة البعل الأوغاريتية أما كيو فهي كلمتان (أوك+ U) الثور U الذي رسمته اللاتينية هلالا قرناه للأعلى وهو يطلق على الثور في الهيروغليفية.

 

ج‌- كيتس: شاعر إنكليزي (كي+ تس) حيث يعني (كي) ملك بالفارسية وتقترن كلمة كي مع اسم الثور في اسم العلم (تركي) وهو اسم قرية أثرية في محافظة إدلب وقد سمي إله الخصوبة ثور السماء، أو ملك النجوم أو ملك تور. أو تركي أو تريكي تصغير تحبب.

 

ح‌- وورد الجذر (تس) في العدد (تسعةٌ) بالعربية (تس عاتون) اقترن هنا اسم البعل (تس مع الصوت (عا) ويعني في الهيروغليفية العالي والعظيم وما زلنا نقول (طلع عا السماء) أما التاء المربوطة فتنون (تون) tone وتعني نغمة الرعد كما في اللغات الأوروبية أما العربية فقد فخمت التاء في تون فأصبحت (طن) الرعد يطن طنيناً بدلاً من tone وهذا صوت الرعد أيضاً وأذكر هنا اسم (قسطنطين: قوس طن طين) أي القوس الذي يطنطن بالرعد وهو البعل. لاحظ التناظر بين قسطنطين واسطنبول:

اوس طن بول = قس طن طين الجدير ذكره أن الطين في العربية يسمى Bole في الانكليزية.

أما الاستانة فهي (أوس تاني) القوس التاني والتيني أي المنحي.

الباحث المرحوم منير صبح سعيد

 

علمك حي لا يموت

لروحك السلام

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله