آخر الأخبار

رحيل الكاتب المسرحي المصري الكبير لينين الرملي

 

غيّب الموت هذا اليوم الجمعة 7 فبراير 2020 الكاتب المسرحي الساخر لينين الرملي عن عمر يناهز 74 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وهو من مواليد في 18 أغسطس عام 1945 في القاهرة، خريج معهد الفنون المسرحية عام 1970 ، بعد حصوله على بكالوريوس في النقد المسرحي

تجاوز عدد أعماله 60 عملا، تعاون خلالهم مع نجوم الكوميديا في مصر بداية من فؤاد المهندس ومرورا بسمير غانم وعادل إمام ومحمد صبحي.

كتب لينين أشهر المسرحيات التي مازالت حاضرة في ذهن الجمهور حتى الآن، ويتم إعادة عرضها باستمرار خاصة في المناسبات، مثل ( سك على بناتك ) للمهندس و( تخاريف ووجهة نظر) لصبحي، كما كتب للزعيم سلسلة ( بخيت وعديلة ) و(هاللو أمريكا ومسلسل حكاية ميزو ) لسمير غانم و( برج الحظ ) لمحمد عوض.

ومن أشهر مسرحياته ثلاثية (أهلاً يا بكوات)، و(وداعاً يا بكوات) و(اضحك لما تموت).

وكان الراحل قد كشف سر اسمه، موضحا أن والديه هما من أطلقا عليه هذا الاسم لأنهما كانا اشتراكيين وكان والده معجبا بالزعماء الاشتراكيين، كما أطلق والده على أبناء عمومته أسماء ستاليين ومولوتوف.

وكان أعلن عودته للكتابة مع البيت الفني للمسرح، في عام ٢٠١٧، من خلال كتابة نص مسرحي بعنوان “اضحك لما تموت”، والذي عرض في فبراير ٢٠١٨، على المسرح القومي، وشارك في بطولته كل من محمود الجندي ونبيل الحلفاوي.

وقد نعته قبل قليل الدكتورة ايناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية وجميع الهيئات والقطاعات وقالت :

( إنه برحيل لينين الرملى ودع فن التاليف المسرحى احد العباقرة من اكثر الاقلام تحضراً وتدفقاً بالمثل والقيم الإنسانية السامية، وأضافت أن أعماله شكلت علامات بارزة فى المسرح المصرى والعربى متمنيه أن يتغمد الله روحه برحمته الواسعه ويلهم أسرته و زوجته الكاتبة والمخرجه فاطمة المعدول الصبر والسلوان .

 

إعداد : محمد عزوز

عن ( وكالات وصحف )

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله