هي الأقدار أكف بلا ملامح أو عيون تعطينا حيناً وتخنقنا حين
هي الأقدار ترسمنا ونرسمها تكتبنا ونكتبها تدركنا ولا ندركها
هي الأقدار كتبت بأحبار سحرية فوق الجبين .. هي الأقدار لا تراها عين
ما بين المحطات توقف فجأة قطار الحياة ليترجل منه فارس جديد ضمن الأيام المباركة وقبيل أيام العيد توقف نبض الحياة لتتحرر الروح ويستريح الجسد من مخاض المعاناة في رحلة العبور هذه ما بين عالمين عالمنا الأرضي الدنيوي بمقايسه الزمانية والمكانية والعالم الآخر الذي نتحسسه في سفر الأحلام القصيرة دون أن تدركه عقولنا الدنيوية
وعالمنا الدنيوي يبكي اليوم رحيل فنان مجبول على المحبة والعطاء
سالم عكاوي رحلت وتركت في أعناقنا دينا مستحقا لأنك طيب نقي عزيز .. وعزيز النفس لا تشغله الترهات أدميت قلبي يا صديقي الصدوق يا أول وجه صبوح أضاء غربتي حين كنت أحمل نزيفي لأعلقه عل حيطان الرواق لم توفر جهدا حينها وكنت خير أخ ومعين كان فيض المحبة ينبع في بريق عينيك قبل أن تؤكده لطافة كلماتك ياصديقي الصدوق
نعم رحلت ولكن لتحيا مجددا في قلوب من افتقدوك ولتنبض في صور الذاكرة معلما وملهما ب طيبتك ونبل مواقفك هكذا أنت وهكذا كنت
كنت قادراً على حل المشاكل والمعضلات كنت قادراً على رؤيتها من كافة الجهات والوجهات هكذا انت وهكذا كنت في حياتك وعلاقاتك ولم تكن لوحتك سوى ترجمة لتلك الروح التواقة للتحرر دوما من براثن الجسد الفاني لترى العالم بكليته وحقيقته بعيني حكيم غزل مقعده المتحرك عند حدود الغيم من الغيم … ومن الغيم تبصرنا روحك الآن كما أبصرتنا سابقا في رحلة مخاضك مع اللوحة
ومع اللوحة أستعيد مفهومك للعمل من خلال أسلوبك واسلوبيتك لأقول
الفنان سالم عكاوي لوحته مفتوحة للقراءة من الجهات الأربعة كمن يرى العالم من الفضاء
لا شيء ثابت وكل ما حولنا متغير بفعل عوامل الطقس و الريح تتشكل الغيوم تتغير جغرافية الأرض تتبدل المفردات تتعزز ثقة الفنان بذاته وتصير اللوحة مكانا متحولا قابلا للإضافة والحذف في جولات كر وفر مفتوحة لا تنتهي فنهاية العمل يعني تأطيره ضمن قالب وشكل مرسوم له مسبقا وأعمال الفنان سالم عكاوي لا تخضع لصور المخيلة الجامدة
نهاية العمل يعني موته وهذه لا يتوافق مع مفهوم العمل التجريدي المفتوح للتبدلات والمشاعر اللحظية في أسلوبية الفنان عكاوي
وهو يرسم وفق تسلسية تبدأ مع خربشات خطية وكتابات حروفية مبعثرة فوق سطح مائي متبدل .. ليفرش لاحقا ألوانه بفرشاة عريضة كمساحات تخفي وتضيء خربشاته الأولى وتسيطر مساحة الفضاء الأكبر والأخف كثافة وهو لا يتوانى عن العمل ضمن المساحات الأضيق وفق تقنية تراكمية للونين متكاملين ومتتامين ومتغايرين معتمداً عمليات الشطب والحف في تشكيل خطوط وحروف حرة وهو لازال يواصل تغطيته للمساحات عبر حذف وإضافة واثقا بقدرته على التغير في معالم العمل نحو اتجاه تصاعدي يتجدد ليستقر حين يشعر الفنان بنشوة النصر نعم انتصر الفنان سالم عكاوي انتصر في لوحته وحياته
وبقدر ذاك الكم الذي يحمله من الطيبة والحب انتصر على ألمه ومعاناته
الفينيق