آخر الأخبار

الشاعر بدوي الجبل في ذكرى رحيله

 

بدوي الجبل هو الشاعر السوري الكبير محمد سليمان الأحمد ابن العلامة الشيخ سليمان الأحمد وهو واحد من أعلام الشعر العربي في القرن العشرين – ولد سنة 1900 في قرية ديفة في محافظة اللاذقية بسوريا، و”بدوي الجبل” لقب أطلقه عليه المرحوم يوسف العيسى صاحب جريدة “ألف باء” الدمشقية في العشرينات. درس في اللاذقية وبدأ بنظم الشعر في طفولته وأول شبابه . ثم انغمس في حقل السياسة فأنتخب نائباً في مجلس الشعب السوري 1937 وأعيد انتخابه عدة مرات ثم تولى عدة وزارات منها الصحة 1954 والدعاية والأنباء. غادر سوريا 1956 متنقلاً بين لبنان وتركيا وتونس قبل أن يستقر في سويسرا. عاد إلى سوريا عام 1962 وبقي فيها حتى توفي يوم 19 آب 1981.

يعتبر بدوي الجبل أحد رموز الشعر الكلاسيكي العربي ،  تأثر شعرياً بجده المكزون حيث انعكست بعض الإشارات الصوفية في ثنايا شعره، كما تميز شعره السياسي الذي نظمه في مقاومة الفرنسيين وله قصائد غزل جميلة .

 من مؤلفاته المطبوعة :

  • البواكير – شعر 1925.
  • الأعمال الكاملة – 1979.

ومن الجدير ذكره أن الشاعرة فتاة غسان هي شقيقة الشاعر بدوي الجبل والإعلامي منير الأحمد (الذي عرف ببرنامج مرحباً يا صباح في الإذاعة السورية ) ابنه ، وأن الإعلامي الأستاذ محمد منير الأحمد وزير الثقافة الحالي هو حفيد البدوي الذي قال فيه قصيدته المشهورة:

وسيم من الأطفال لولاه لم أخف

على الشيب أن أنأى وأن أتغربا

 

فؤاد حسن حسن… نفحات القلم

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله