آخر الأخبار

المطران كبوجي “حارس القدس”

المطران كبوجي “حارس القدس”

بقلم المهندس باسل قس نصر الله مستشار مفتي سورية

 

لم يكن المطران هيلاريون كبوجي يبحث عن الأضواء والشهرة عندما دافع عن الشعب الفلسطيني خلال وجوده الديني في القدس.

 

لم يكن يبحث عن مصفقين لهُ، ولا مهللين، ولا دروع تكريمية، يتلقاها من بعض المتسلقين.

 

كان يمارس ما مارسه السيد المسيح منذ ألفي عام عندما حمل السوط وطرد الباعة من هيكل الرب

 

حمل المطران كبوجي صليبه وسار على درب الآلام درب الدفاع عن الإنسان الفلسطيني المُضطهد، ومن خلاله الدفاع عن المظلومين في العالم.

 

حتى الآن – وأنا أكتب – يخترق عقلي صوته الهادر، يخترقني بجبروته بطيبته بحنيته بعظمته ببساطة الإنسان فيه، ولن أنسَى صوتك الذي يأتيني من روما عند السادسة صباحاً.

 

هذا المطران الذي حمل حلب وسورية معه ومزجهما بقدس فلسطين، كان يتذّكر – بكل بساطة – زعتر حلب، وصابون الغار، وخبز حلب، وجبنتها.

 

في مرة – لن أنساها – اتصل بي كعادته صباحاً، وسمعت صوته وهو يغلي ويحتج على جريدة سورية أوردت نبأً تقول فيه أنه أوروبي، وكان يقول بصوته الهادر “معقول أنا أوروبي؟” ثم أردف “أنا حلبي وقل لهم ليصححوا الخبر”.

 

كنت أتخيله أمامي عندما وقف في محكمة العدو الاسرائيلي، وبنفس الصوت الهادر.

 

إن صوته ووقفته الشامخة في المحكمة يدافع عن فلسطين والفلسطينيين، لم تنسِه حلب ولا سورية.

 

الآن أخبرني الصديق المخرج باسل الخطيب أن المسلسل التلفزيوني حول المطران كبوجي “حارس القدس” سوف يبدأ العمل به بعد مخاض عسير وعسير جداً.

 

وعندما كنت في إحدى المقابلات التلفزيونية قلت: “لا أعرف من هو الذي لا يريد للسوريين أن يعرفوا رموزهم، إن المطران كبوجي ليس رمزاً مسيحياً، إنه رمز وطني”

 

سيدنا كبوجي ..

سأحمل صوتك وكلماتك المحفورة بذاكرتي.

 

وأفتخر أنك كنت تخاطبني في رسائلك “ولدي الحبيب”.

 

أفتخر أن أكون ابناً روحياً لك يا “حارس القدس”.

 

اللهم اشهد إني بلغت

 

#باسل_قس_نصر_الله

 

#

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله