آخر الأخبار

معرض المهن التراثية والصناعات الريفية في سوق القيصرية في حمص


أقيم ضمن فعاليات مهرجان حمص الثقافي الفني الأول ” معرض المهن التراثية والصناعات الريفية ” وذلك في سوق القيصرية الأثري في حمص القديمة , وقام موقع نفحات القلم بزيارة المعرض في يومه الاخير والتقى مع عدد من الشركات المشاركة .

  • ندى شيخ عثمان من محل كارمن في فيروزة لصناعة الشموع  لصاحبه مخائيل أبو الزلف وعن مشاركتها تقول انها المشاركة الاولى في المعارض وشرف لهم أن يشاركوا ضمن مهرجان حمص الثقافي الأول وعن صناعة الشموع تقول إن كل منتجاتهم تتم صناعتها يدويا وحتى القوالب تتم صناعتها ضمن المحل وهذه المشاركة مهمة للحفاظ على التراث الاصيل .

ومن دائرة الترويج في مديرية سياحة حمص أشارت غادة كشاك إلى إقامة هذا المهرجان بالتعاون مع المحافظة ومع كل مديريات حمص، وضمت أصحاب الحرف التقليدية والصناعات اليدوية والغذائية، وهو المهرجان السياحي الثقافي الأول في حمص، حيث أقيمت فعاليات في أكثر من مكان، وافتتح في شارع خالد ابن الوليد ضمن أيام المهرجان فعالية ضمّت ألعاب نارية وساحر للأطفال وباعة جوّالين . وأيضا أقيمت محاضرات ثقافية تاريخية سياحية في جامعة البعث ، وأمسيات شعرية وغنائية في المركز الثقافي .

وبيّنت أنهم اعتمدوا في هذا المعرض الذي أقيم في سوق القيصرية في حمص على التراث السوري و لكن بلمسات حمصية.

–  بدورها الحرفية مديحة النعمة أشارت عبر نفحات القلم إلى قيامها بأعمال حرفية اعتمدت فيها التطريز على آلة النول القديمة وانتاج أشكال متنوعة ، وبّينت أن هذا المهرجان هو نقطة بداية على أمل إعادته في السنوات القادمة لما في ذلك تنشيط لحركة التجارة والسياحة , وأضافت أن فكرة العمل على آلة النول وانتاجيته سهلة التعامل لكل امرأة أرادت التطريز عليه ،

– بدورهم أشار عدد من الزوار إلى اهمية الحفاظ على التراث الأصيل والترويج له لأنه يعبر عن عراقة التراث الحمصي والسوري عموما .

                                      مكتب حمص والمنطقة الوسطى

                                     أندريه ديب – سلوى شبوع

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *