آخر الأخبار

الاحوال الجوية

جو ربيعي جميل خلال الأيام الثلاثة القادمة مع بقاء الجو غائم جزئيا خصوصا حتى ظهر الخميس وتتناقص نسبة الغيوم حتى 50 % يومي الجمعة والسبت وبدءً من يوم الأحد القادم تبدأ الأيام الصيفية ويستقر الطقس وتبدأ درجات الحرارة بالارتفاع حتى تتجاوز 30 درجة نهاية الأسبوع القادم.

في باقي المناطق السورية الجو مستقر لكن لاتزال بعض مناطق جبال القلمون قرب عرسال وغرب دير عطية مهيأة لهطولات بسيطة بعد ظهر يوم الخميس.

تصل درجات الحرارة خلال النهار حتى 21 درجة حتى نهاية الأسبوع وليلا بين 13-14 درجة وترتفع يوم الأحد نهارا حتى 26 درجة وتتابع ارتفاعها حتى تتجاوز معدلاتها بـ 4 درجات نهاية الأسبوع القادم وتصبح 30 درجة نهارا و19 ليلا..

ترتفع الرطوبة النسبية نهارا حتى تتجاوز 60 % ولكنها ستتناقص لاحقا مع ارتفاع درجات الحرارة ، الرياح بين جنوبية شرقية وجنوبية غربية بسرعات قصوى 13 كم/سا. وارتفاع أمواج البحر خلال يومي الخميس والجمعة بين 0.4-0.7 متر وحرارة المياه بين 19-20 درجة.

الصور لمحمية الشوح والأرز التي تمتد على مساحة 1350 هكتارا تقع في أعلى الجزء الشمالي من الجبال الساحلية، وعلى السفح الغربي من قمة النبي متى، حيث تتركز أشجارها على ارتفاع يتراوح ما بين ١٢٥٠ إلى ١٤٠٠ متر فوق سطح البحر ما بين قريتي باب جنة وقرية الشوح ومحطة البث.

تضم محمية الشوح والأرز أنواعاً مهمة وفريدة، مكونة من 142 على نوعاً نباتياً من الأرز اللبناني، الشوح الكيليكي، الصلع، الشرد، السنديان اللبناني، السنديان البرانتي، غبيراء ممغصة، غبيراء آرية، السفرجلية، نبق مسهل، عدريش، دردار تزييني، محلب، زعرور، خوخ الدب، اصطرك طبي، قرانية، تفاح ثلاثي الفصوص، دافنة لبنانية، الفاوانيا، سوسن أصفر، سرخس دريقي، روبيا، توليب السوسن أزرق،

تعيش فيها أنواع حيوانية مثل “خنزير بري، ضبع، ثعلب، ذئب، سنجاب، أرنب بري، الغزال البري، خفاش نعل الفرس الكبير، النمس، الغرير، الخلد، القنفذ، السلمندر”، ومن الطيور لفت دوبا إلى وجود الشحرور، أبو الحن، الغراب الأبقع، أبو زريق، القرقف الكبير، النسر الأقرع، الباشق، البومة.

تغطي أشجار تغطية الشوح والعذر أكبر المساحات فيها في حين تنتشر أشجار السنديان والأنواع الأخرى على المساحات الباقية، ولكن الشوح يعاني القطع الجائر والخطر يهدد المحمية بسبب التعديات البشرية رغم الاجراءات الاحترازية.

#عن_الطقس_والمناخ_في_الساحل_السوري

#رياض_قره_فلاح

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *