.
ولد محمد الجزائري في منطقة الخندق بالبصرة عام 1939 ولقب بالجزائري نسبة لمنطقة الجزائر « الچبايش » التي سكنها جدهم الاعلى السيّد محمد بن الحسين بن محمود بن غياث الملقب «شيبان »، وهي من الأسر المشهورة في جنوب ووسط العراق.
اشتهر كشاعر ثم كناقد فني واستقر في بغداد بعد الستينيات قبل ان يغادر العراق اواخر التسعينيات ليحط برحاله في بلجيكا التي فيها تواصل مع ابداعه الثقافي والفني . وقد عد الجزائري من ابرز النقاد العراقيين، خاصة في نقد الرواية، الذي تبناه بعد وصوله الى بلجيكا، كما خاض المجال السينمائي ككاتب سيناريو،
ودخل قسم الرسم المسائي في أكاديمية سانت لوكاس ورسم العديد من اللوحات، لكنه كان يعد نفسه هاوياً
عمل في الصحافة منذ مطلع الخمسينيات ,عضو نقابة الصحفيين ونقابة الفنانين ومنظمة الصحفيين العالمية واتحاد الادباء والكتاب في العراق. واتحاد الكتاب العرب والرابطة الدولية للنقاد.وتولى مواقع مثل، سكرتير تحرير في مجلة الرواق المتخصصة بالفن التشكيلي، ومسؤول تحرير للملحق الأسبوعي المستقل في جريدة الجمهورية، ورئيس تحرير مجلة الأدب المعاصر الصادرة عن اتحاد الأدباء والكتاب في العراق، ورئيس تحرير مجلة فنون لغاية غلقها في 1 حزيران 1987.كما عمل رئيس تحرير متفرغ بدار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة والإعلام، كما عمل مسؤولا عن القسم الثقافي والفني في مجلة الرافدين مطلع عام 1991 لحين اغلاقها بعد 4 سنوات. نشر الجزائري بحوثه ودراساته النقدية في الصحف والمجلات العربية الكبرى، كالآداب البيروتية، مجلة المعارف، الطريق، الشرارة، آفاق عربية، الأقلام، الثقافة الجديدة، الجديد، البيان، الأديسية، أفكار والغد.
أصدر الجزائري كتبا عدة منها :
– حين تقاوم الكلمة (دراسات نقدية) 1971.
– ويكون التجاوز (دراسات نقدية معاصرة في الشعر العراقي الحديث) 1974.
– الكتابة على اديم الفرات ــ بغداد، 1975.
– الفن والقضية (دراسة نقدية تشكيلية) 1977.
– عطا صبري (دراسة نقدية تشكيلية) 1977.
– الكتاب الأول في سلسلة (فنانون عراقيون) 1978
– في التكوين (مشترك) مع النقاد العرب: طه حسين، محمد مندور، عبد العظيم أنيس، محمود أمين العالم، غالي شكري، غسان كنفاني، نبيل سليمان/ صدر عن دار التقدم باللغة الروسية/ موسكو عام 1984.
– عروس مندلي خالدة الى الابد، وثائق وشهادات ابداعية ــ بغداد ، دار الحرية 1985.
– البيت (نص إبداعي) 1988.
– اسئلة الرواية (دراسة نقدية) جدل الرؤية والتسجيل في الرواية العربية المعاصرة 1989.
– مقامات الحريري (دراسة نقدية وكتابة ثانية للمقامات) 1990.
– خطاب الإبداع (دراسة نقدية حضارية) الجوهر، المتحرك، الجمالي 1993.
– الجوّاب يتذكر (دراسة نقدية وسيرة) الكتاب الثاني في سلسلة (فنانون عراقيون) عن الرائد المسرحي توماس حبيب 1995.
– احتلال العقل (دراسة فكرية) (عن التطبيع، الحصار، الصراع غداً) دار الورّاق-لندن/بيروت- 1998.
– الجوّاب يتذكر (دراسة نقدية وسيرة المسرحي توماس حبيب) – سلسلة (فنانون عراقيون).. وزارة الثقافة .بغداد 1995.
– خطاب العاشق- ، عمان الاردن، دار الشروق للنشر 1997.
– من الواقعية الى الفنتازيا ــ خواطر عن الفنانة الرائدة وداد الأورفلي عمان / الاردن 1997.
– القاتل والضحية ــ (دراسة نقدية: ميثولوجيا وشعر) دار الورّاق -لندن- بيروت 1998عمان / الاردن 1998.
– احتلال العقل ــ (دراسة فكرية): (عن التطبيع، الحصار، الصراع غداً) دار الورّاق-لندن/بيروت- 1998،.
– النحت العربي المعاصر: (رؤى وتجارب) دار السندباد- عمان 1998.
– آلة الكلام (النقدية) – (دراسة نقدية في بنائية النص الشعري) اتحاد الكتاب العرب/ دمشق-1998.
– وعي الضد (دراسات نقدية في آن الشعر: نص الاختلاف والحرية)/ دار الشروق -عمان 1999.
– تخصيب النص ــ عمان / الاردن 1999.
وله العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية
رحل محمد الجزائري في أحد مستشفيات مغتربه البلجيكي يوم الجمعة الموافق 24-7-2015 أثر أزمة قلبية عن عمر ناهز 76 عاما .
إعداد : محمد عزوز