الفن رسالة وهو ابن الواقع الاكثر دلالا وتطلبا ,، وحامله لا يستطيع ان يقف في منتصف الطريق لانه حينها يفقد روحه ورسالته .
هناك الكثير من الاقوال عن المسرح دوره –اهميته والكثير من شجونه – مصاعبه وجماليته وقدرته على محاكاة الناس — ولكل فنان رؤيته – تجربته — بالتالي رسالته التي لابد ان تنطلق من روحه كي يستمرويحلق في سماء النجومية وقلوب المتابعين
مجموعة من الاسئلة والطروحات تضيئ لنا جانبا مهما في شخصية ورسالة الفنان
الممثل المسرحي عمار السيد
وجهها له الاستاذ فؤاد حسن والفنان احمد جرعتلي في هذا اللقاء –لنفحات القلم
حدثنا عن بدايتك المسرحية ؟
بدايتي المسرحية عند وصولي إلى المرحلة الإعدادية في الدراسة حيث كانت متزامنة مع النشاط المسرحي في مدينة مصياف .كالمهرجانات المسرحية في المركز الثقافي العربي والعروض المقدمة من بعض الفرق المحلية كفرقة ..صدى..وفرقة..فرح..والاعمال الشبابية الاخرى والمسرح المدرسي،حيث كنت في تلك الفترة متابع لكل ما سبق للفعاليات ..مما دفعني لتنمية رغبتي وشغفي المسرحي .وبدأت اثنائها بالمتابعة والقراءة وزيادة الثقافة الشخصية على صعيد المسرح وكل ما يتبع له ودراسة بعض المناهج لعظماء المسرح من كتاب ومؤلفين ومسرحيين عالميين وعرب ومحليين
ماهي البيئة والظروف الداعمة لك؟
..مجتمع مدينة مصياف عموما هو مجتمع ثقافي عبر الزمن وحتى الوقت الحالي ..وهذا بحد ذاته بيئة مناسبة لتكون حافز داعم لي شخصيا للارتقاء نحو الافضل..اما الظروف فهي كثيرة .اولا عائلتي والاصدقاء والمقربين ودعمهم ورغبتهم باستمراري ..وثانيا النشاط المسرحي الذي ذكرته في البداية والذي كان مستقطبا وتائحاً للفرص لأكون صاحب بصمة صغيرة ومشاركة جيدة في اعمال مسرحية مهمة لكتاب كبار مهمين.
هل المسرح يرضي طموحاتك؟؟
المسرح السوري منافس قوي جدا منذ بدايته ان كان داخل سورية او خارجها ومن المؤكد ان مناهجه المعتمدة والاعمال القائمة على هذه المناهج هي جيدة …وكممثل مسرحي ترضي شغفي لأكون ممثل قابل للتطور والتقدم والاستمرار
ماهي أعمالك الفنية التي شاركت بها؟؟
*مسرحيا ..وعلى خشبة مسرح مدينة مصياف تحديدا شاركت في عمل بعنوان (توليفات)..وهو عبارة عن مجموعة لوحات واسكتشات كومي تراجيد ..حيث تبدأ بتفاصيل واحداث كوميدية وتنتهي بموت مفاجئ ومؤثر .واللوحات كانت من تاليف الكاتبة رانيا بيطار ولوحة لتشيخوف..ومن اخراج علي عبد الحميد ..والعمل الثاني الذي لم يكتمل لاسباب كثيرة كان بعنوان أهلا جنرال..ورغم انه لم يكتمل إلا انه كان للشخصية التي كنت اقوم بدراستها لتقديمها أثر كبير حيث أعطتني درساً لأصلح بها بعض الاخطاء في كيفية دراسة الشخصيات ..أما أثناء مشاركتي في(الوورك شوب) في المسرح الجامعي في اللاذقية فكانت ضمن عرض بعنوان **بروفا** وهو نتاج ورشة إعداد ممثل على مستوى احترافي والعمل كان تأليف جماعي وهذا مهم..من إخراج وإشراف الأستاذ هاشم غزال والأستاذة رغداء جديد والأستاذ قيس زريقة والذين كان لهم الفضل والشكر الكبير في تقدمي نحو الأفضل وفي ذات السياق وبعد زيادة خبرتي عملت كمدرب ضمن ورشة إعداد ممثل في معهد التدريب والتأهيل وكانت مشاركة مهمة وجيدة بالنسبة لي وايضا كان لي مشاركة بسيطة في عمل اسمه .**خبز يابس** ل.بسام جنيد الصديق الرائع حيث كنت مساعداً في العمل الى جانب اصدقائي ومتابع لكل التفاصيل وكان شرف لي أن اكون مساعدا لأصدقائي في تقديم عمل على هذا المستوى .اما على صعيد الدراما التلفزيونية بدايتي كانت في عام 2008 في مسلسل في حضرة االغياب من انتاج شركة فراس ابراهيم للانتاج القني وإخراج الكبير نجدت أنزور وكانت اولى وابسط مشاركة لي وتلتها تجربة مهمة وجيدة جدا في الجزء الثالث من سلسلة ولادة من الخاصرة ..ل.رشا شربتجي وسيف الدين سبيعي ومن اإنتاج شركة كلاكيت..وتلتها مشاركات صغيرة ومهمة في أعمالب للدراما اللبنانية مثل ..حلو غرام ..والعشق المجنون ..وفيلم(. بي بي )..السنمائي
هل المسرح له تأثير على المجتعه ويؤثر على الواقع؟؟
المسرح أساسا هو المجتمع وهو الواقع غالبا ..ومن المؤكد له تأثير على المجتمع في طرح الأفكار الحلول وكل ما يقدم على هذه الخشبة هو انعكاس للواقع..ولكن عندما نقوم بدراسة المجتمع والبيئة فعلينا تقديم حلول وطروحات مناسبة تكون كفيلة بالتأثير على الواقع وخصوصا واقعنا الحالي في ظل ظروف الحرب الهوجاء التي اتت لتجتاح كل شيء في بلدي (ولن تستطع )
من المخرجين والممثلين الذين لهم تأثير في حياتك الفنية ؟؟
. مسرحيا..اخص بالذكر الأستاذ الكبير الراحل (نضال سيجري ) مخرجا وممثلا وإنسانا قبل كل شيء فهو شخص لا يتكرر…وأيضا الأستاذ هاشم غزال الذي كان أستاذي وأبي وصديقي في وقت واحد ..والأستاذ أكثم حمادة الذي لعب دوراً هاما في ختام ورشة إعداد الممثل في المسرح الجامعي والأستاذ هشام كفارنة ..و مانويل جيجي وتامر العربيد وعجاج سليم حيث التقيتهم خلال تقدمي لفحص الانتساب للمعهد العالي للفنون المسرحية وفحوص الوورك شوب ..ومن الممثلين الذين لهم اثر كبير عند متابعتي لأعمالهم واختيارهم للشخصيات المهمة..منهم .نضال سيجري ..بسام كوسا وهو بالنسبة لي دكتور الدراما ..ومن المخرجين نجدت انزور والليث حجو وباسل الخطيب وكثر..
ماهي المشكلات التي يواجهها المسرح الحالي ؟؟
الظروف الراهنة هي مشكلة كبيرة تواجه قطاعات الحياة كافة وتؤثر بشكل كبير على واقعنا وتطور مجتمعنا وبما أن المسرح مرتبط ارتباطاً كبير بالواقع فهوحكماً متأثر بالظروف ولكنه يختلف في طريقة التعامل معها في أسلوب الحلول من خلال طروحات مناسبة تكون بمثابة وقاية للمسرح من التأثر بهذه الظروف .
متى نصل الى مسرح عالمي يكون فعال في المجتمع؟؟ سؤال مهم جدا..وسأبدأ إجابتي بكلمة اعتدت أن أقولها دائما ( لكي نصبح محترفين علينا أن نبقى هواة)..أن نهوا الشيء لنحترفه والاحتراف قادمة من حرفة ..أي إتقان العمل .فكلما أتقنا وأجدنا عملنا كلما ارتقينا بمسرح فعال وقوي وقد يكون مطوراً للمجتمع فالمسرح يمتلك الكثير ليعطي الكثير.
مالذي لم نتحدث عنه بعد عن المسرح؟؟
الدعم المسرحي ببساطة .فلمن يهمه الأمر وقادر على دعم هذا المسرح الفقير المعطي أن يدعم المسرح وإتاحة الفرص (وبالتجديد) دائما هناك جديد…فمسرحنا السوري بحاجة لدعم كبير وبعض التسهيلات للارتقاء والتطور وعدم التضييق….هذا كل ما يحتاجه مرآة مجتمعنا الصغيرة …عمار الفنان التشكيلي أحمد جرعتلي : عمار السيد هو أحد الكركترات المميزة في عالم المسرح كما يقول عنه الكثيرون بأنه يشبه بأدائه إلى حد كبير الأستاذ القدير نضال السيجري , يشدك أدائه دون أن تدرك نفسك وتعيش معه الشخصية التي يؤديها بلهفة ..عمار إحدى الشخصيات التي سيكون لها مستقبل مميز في هذا المجال.
وفي النهاية الشكر الكبير لموقع نفحات القلم وللأستاذة الاعلامية والاديبة منيرة أحمد وللشاعر والاعلامي فؤاد حسن وللصديق أحمد جرعتلي