آخر الأخبار

بئر خاصة بطقوس الوفاة وتكفين ملوك أوغاريت

هذا البئر المبين في الصورة كان مخصص للقيام باعمال خاصة بطقوس الوفاة وتكفين ملوك أوغاريت اللذين تعاقبوا على حكمها.. حيث تدور حول هذا البئر حكايات كثيرة روتها لنا النصوص الاوغاريتية المترجمة التي اكتشفت في القصر الملكي حيث يبدأ الطقس الجنائزي بالنواح الرسمي على الملك المتوفى حديثاً بحضور أسلافه ثم يبدأ الدفن.

إن هذا العبور ينجز طقسياً وذلك بإنزال الجثمان في الأرض نزولاً يكرّر سبع مرات ترافقه تقدمة الأضاحي.

إنه لأمر غريب فعلى الملك المتوفى أن ينزل في كل مرة تحت أسلافه ممّا يسمح بالاعتقاد بأن رعاة الطقس يضعون الجثمان سبع مرات في البئر العميق.. الذي يزور أوغاريت وتحديداً القصر الملكي هناك يوجد المقبرة الخاصة بالعائلة الملكية يرى البئر المذكور الخاص بطقس التكفين.. وهو واقع بين القبور الملكية.

وهكذا يتم إدخال الملك المتوفى إلى أحشاء الأرض حيث ينضم إلى أجداده ويختتم الطقس الجنائزي بأضحية من الطيور بهدف الحصول على الهناء من أجل إقامة الملك المتوفى في العالم الآخر.. ومن أجل من سيأخذ مكانه على العرش من أجل عائلته ومن أجل مدينة أوغاريت.

عاشق أوغاريت ..غسان القيّم..

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله