ما تزال حلقة الدبكة السورية أو ما يطلق عليها الدبكة الدورانية ..هي التعبير الأساسي عن الفرح في كافة المناسبات والأعياد الدينية وغيرها من العادات الأخرى..
حيث كان يتم أختيار موعداً وموقعاً للتجمعات يأخذ شكل الطابع المقدس ..وكان بتم هذا الاحتفال غالباً عند مقامات الأولياء أو القديسين ..وهي تعودجذورها من زمن اهلنا في أوغاريت عندما كان الناس هناك يدعون بداعواتهم لعودة الاله بعل اله المطر والبرق فكانوا يدقون بأرجلهم فرحاًً بعودته وكان هذا الاحتفال يتم عند سفح جبل صوفون طالأقرع اليوم” ما تزال حلقة الدبكة السورية أو ما يطلق عليها الدبكة الدورانية ..هي التعبير الأساسي عن الفرح في كافة المناسبات والأعياد الدينية وغيرها من العادات الأخرى..
حيث كان يتم أختيار موعداً وموقعاً للتجمعات يأخذ شكل الطابع المقدس ..وكان بتم هذا الاحتفال غالباً عند مقامات الأولياء أو القديسين ..
وإن كلمة “دبكة ” من الفعل دبك ويعني لحق أدرك وصل ..فالدبكة هي لحاق الواحد مع الراقصين بالآخر في الحلقة المتحركة دورانياً ..
وكان يوجد مع الراقصين قائداً لحلقة الدبكة أو ما يطلق عليه رئيس الحلقة أو القدوة أو ما نسميه عندنا اليوم في كل الأرجاء السورية “براعي الأول “
ومعناها الحرفي (البادئ) وهو أول الراقصين في حلقة الدبكة ..لا احد يبدأ الدبكة قبله يبدأون إذا بدأ ويتوقفون إذا توقف ويرقصون نوع الدبكة التي يبدأها أو يختارها هو..
ويغيرّون حينما يغيّر وهو ينسجم مع تلوّن أنغام الناي أو (المزمار المردوج ) أو ما نسميه بالمطلح الدارج “المزوج” مع إيقاعات الطبل .. بارجهلم لكي يسمعهم وهو غائب عنهم في العالم الاسفل
وإن كلمة “دبكة هي من الفعل دبك ويعني لحق أدرك وصل ..فالدبكة هي لحاق الواحد مع الراقصين بالآخر في الحلقة المتحركة دورانياً ..
وكان يوجد مع الراقصين قائداً لحلقة الدبكة أو ما يطلق عليه رئيس الحلقة.. أو القدوة أو ما نسميه عندنا اليوم في كل الأرجاء السورية “براعي الأول “
ومعناها الحرفي (البادئ) وهو أول الراقصين في حلقة الدبكة ..لا احد يبدأ الدبكة قبله يبدأون إذا بدأ ويتوقفون إذا توقف ويرقصون نوع الدبكة التي يبدأها أو يختارها هو..
ويغيرّون حينما يغيّر وهو ينسجم مع تلوّن أنغام الناي أو (المزمار المردوج ) أو ما نسميه بالمطلح الدارج “المزوج” مع إيقاعات الطبل ..
عاشق أوغاريت ..غسان القيّم