الدكتور أحمد مبارك الخطيب ضيف ملتقى عشتار في حوار الكتروني شامل أدارته الدكتورة آسيا يوسف مديرة الملتقى
كما شارك العديد من اعضاء الملتقى في توجيه الأسئلة للدكتور الخطيب
موقع نفحات القلم يشارك في الحوار من خلال نشر الحوار .
شخصيته ملفتة لعمق الفكر و الثقافة الموسوعية التي يتحلى بها… في مجال الأدب هو الأديب و الناقد و الباحث و الأستاذ المحاضر و الكاتب.. و في مجال القانون هو المحامي الذي يرفع الضيم عن المظلومين و يعيد ميزان العدل إلى جادة الحق
إنّه الدكتور العلم د.احمد مبارك الخطيب
مساء الخير دكتورنا الفاضل د.احمد مبارك الخطيب …شرف عظيم أن تكون ضيف منبر عشتار وأنت نجم ساطع في سمائه
أمضي حياتي جاداًفي كل شيءٍ . أحاول أن اكون صادقاً دائماً أحبُّ وطني سورية كثيرا ً. أجمل اللحظات مع الأصدقاء الخُلص .
حصلت على الماجستير في الأدب الجاهلي ودرسته ست سنوات في السعودية ، وأنا مشدودٌ إلى بعض أعلامه ، ولكنني أكتب اكثرَ عن الشعراء في العصور التالية .
*دكتور ما الأجناس الأدبية الأقرب إليك سواءً كانت ما تكتبه أو ما تضعه قيد البحث؟
_الشعر بأنواعه المختلفة و الدراسات النقدية
*من خلال رؤية الناقد و حضرتك مجاز بدرجة دكتوراه في الأدب العربي و النقد
هل ترى في حركة الشعراء الصعاليك تمرداً على التمايز الطبقي في المجتمع و نحتاج حالياً إلى مثل هذا التمرد؟
_بكل تأكيد كانت الصعلكة تمرداً على مجتمع الجاهلية الظالم . الصعلكة أساساً تعني الفقر ، ولكنها اخذت منحى إيجابياً بعد أن توضحت مبادئ رموزها ولاسيما عروة بن الورد، نحن الآن نعيش تمايزا طبقيا ، ولكن الحركات السياسية هي االتي يجب أن ترد على هذا التمايز .
*دكتورنا العزيز من خلال كتاباتك لاحظت شغفك بالأدب الجاهلي برأيك مازلنا محكمين بالأسلاف ونحتكم لمعاييرهم الأديبة؟
_الشعر العربي جزء مهم من تراثنا . ولاتوجد أمة تقطع علاقتها بتراثها . الماضي الشعري يجري في شراييننا ، ولكن دون ان يستعبدنا ، نحن نتكئ عليه ولكنه لايقيد حريتنا في
التجارب الشعرية الجديدة .
أهلاً ومرحباً بالدكتور أحمد…
هل تعتقد إنه سيأتي يوم وتختفي القصيدة العمودية من المشهد الشعري؟
إجابة د. أحمد
القصيدة العمودية تواجه تحديات منذ أكثر من سبعين عاماً ، وقد مرّ إلى جانبها قصيدة التفعيلة ، ثم قصيدة النثيرة ، والنوعان موجودان على الساحة الشعرية بقوة . ولكن القصيدة العمودية ظلت صامدة والمتعلقون بها كثر جداً ، والإبداع فيها مستمر ، ولايبدو في الافق القريب انها ستتوارى تاركة الطريق للأشكال الأخرى . بل هي الآن تستفيد من المدارس النقدية وتطور أساليبها .
*د.احمد الشعر الموزون كما جاء في تعريف الجاحظ في البيان و التبين :”الشعر صناعة و ضربٌ من النسيج و جنس من التصوير” هل ألغى الجاحظ الموهبة السمعية حين أقر بأن الشعر صناعة و حسن توظيف للصورة الشعرية؟
_الجاحظ نظريته إن المعاني ملقاة على الطريق ،والفضل كل الفضل للصياغة . وبالتالي فإن الصورة الشعرية وما يلحق بها من البديع أساسي ، ولا يفهم من كلامه إنه ألغى الموهبة السمعية .
*دكتور احمد من هو الشاعر الذي ترك بصمته في أدبك ولا تستطيع انتزاعه من فكرك؟
المتنبي . الذي اعيش معه اجمل الاوقات ، واستمد منه القدرة على مقاومة الحياة . وفي حالات الضيق اقرا شعره فاحس بالانتعاش من جديد .
سؤال أستاذة بشرى عيد.. دكتور كتبتَ في الفساد النقدي هل أصبحنا نعالج الأزمات بالأزمات و قلة الاكتراث؟
أحسنت التعبير . هناك ، بسبب وضعنا العام وهو سيء جداً تراخٍ وقلة اهتمام بالثقافة عامة ، خلي عن التفاصيل ، نحن جميعا منهمكون باولويات الحياة .
*دكتور هل ترى الحركة الأدبية في سورية بخير و ما دور النقاد في إقصاء الغث و إبراز السمين؟
ليست الحركة الادبية في سورية كما نتمناها ، وهي تعاني مشاكل كثيرة ، ويزيد الأمر سوءاً انحسار النقد الأدبي الذي من شانه ان يضيء النص للقارئ …ويكاد دور النقد الآن أن يكون معدوماً ، وهي ازمة تواكب ازمة الأدب ،بل هي أشد منها .
سؤال أ.
نهله البدوي لاشك أن الابداع يقود الى انتاج جيد من أجل صاحبه والمجتمع ..فالعدالة وتكافؤ الفرص وتقليص التمايز والغاء قوانين العلاقات والحميمية والنظر الى الأمور بعين الحق والرضى تسير الأمور في مسارها الصحيح ..هل هذا ممكن دكتور أحمد ?
_ من الصعب أن تسير بشكٍ كامل ، ولكن قياساً الى واقعنا نحن بعيدون جداً عن هذه الأحلام الجميلة ، وأمامنا مشوار كفاحي طويل لتصحيح أمرنا على كل الصعد . وحتى لايتهمنا الآخرون بالتهرب ، فأرى أن كلاً منا من موقعه عليه ان يحاول ، بغض النظر عن الذين يقفون على الضفة الأخرى . ومع ذلك فسؤالك لم افلح تماما بالإجابة عليه . يحتاج إلى دراسة اكثر .
**يقول مارون عبود.: قاتل الله النقد فأنه يسود الوجه ..وهناك من قال اكتب ولاتبال بالنقاد فلا يوجد تمثال يمجد ذكرى ناقد ..
وقيل ايضا: شكراً لمن أهدى إلي عبوبي.
كيف ترى العملية النقدية في محطات الساحة الأدبية. ?
* ملاحظاتك صادرة عن ابنة وفية للأدب . الناقد بين نارين ، اذا كتب لصالح النص تلهبه مبادئه ، واذا كتب للموضوعية يهاجمه الكاتب .ومن هنا ينحسر دور النقد ، ولكن الناقد الحصيف لايبالي ، ويمضي في رسالته . ونستطيع ان نؤكد إن دور النقد في ساحات الادب ، بوصفه جزءا منها ، ليس على مايرام ، وتحتاجه النصوص كثيرا لأنه صلة الوصل بين القارئ والمبدع .
والقضية تحتكم الى جهود مؤسسات ، والجهود النقدية الفردية لاتفي بالغرض .
**د.احمد لحضرتك كتابين في الانشاد و الغناء في العصر الجاهلي و ظاهرة الانزياح في شعر المتنبي
ما مشاريعك الأدبية الجديدة
و ما البحث الذي تعد إنجازه حلم حياتك؟
_حين يكون النقد بناءً ، لاأقبله فقط ، وإنما أسعى إليه . كتبت مقالاً نقدياً اشدت فيه بشاعرية أحدهم ، واعتبرني مقصراً هههه
من يرى زوار معارض الكتب لدينا يدهشه حجم الشراء المذهل, هل القصة استعراض مكتبات في عصر صارت أمة”أقرأ” لا تقرأ؟
_يخيل لي ان شراء الكتب في حده الادنى بسبب انخفاض القوة الشرائية
*الأستاذة
سماهر سليمان ما رأيك بقصيدة الحداثة ؟وهل هي بدعة العصر ؟وصناعة مريديها؟
وتعتبر بعيدة كثيرا عن القصيدة الكلاسيكية والجاهلية أو إن أمكن أن نسميها التقريرية؟ وما تصنيفها في الإبداع؟
_ قصيدة الحداثة موجودة وتتعاظم سيرورتها ، ولكن ليس كما يتمنى اربابها . هي نمط شعري يرفد الحراك الشعري المعاصر . وحين يتوافر في كلا النوعين ، قصيدة الحداثة وقصيدة العمود ، الشروط الشعرية المطلوبة ، فإنهما يقتربان جدا . لقد قطعت قصيدة الحداثة شوطا كبيرا ، وصار لها حضور كبير ، ويتبناها انصارها بقوة . ومبدأ الإبداع هو المعول عليه . في مقابلها القصيدة التقليدية حاضرة جدا ، وهي تستفيد من المعطيات النقدية وعناصر الحداثة ، ولاخوف عليها .
*ندى :مع احتلال وسائل التواصل الاجتماعي مساحة هائلة في حيزنا اليومي وللأدب الحصة الأقوى،صرنا نلاحظ ظواهر بالغة الرداءة تستشري كالنار في الهشيم
ما تقييمك بعيدا عن تسهيل التواصل والتعارف والتشبيك لتأثير هذه الوسائط على الكتابة وعلى لغتنا العربية؟
_أنت جزء من المشهد الشعري ، وببساطة تمكن ملاحظة الهشاشة في معظم القصائد التي تملأ صفحات التواصل ، من ضعف ثقافي ، وجهل ببنية القصيدة وحاجاتها ، واخطاء هائلة في اللغة والإيقاع والتراكيب . وهي كلها عوامل كبح لا تقدم . ولا يعني ذلك ان القصيدة شبه المكتملة غائبة . بل هناك قصائد تلزم القارئ ان يتوقف عندها . هي قليلة ولكنها موجودة . اما تاثيرها على اللغة العربية فمؤقت ، قطار العربية يمشي والجميع يسعون لامتطائه .
** حضرتك دكتور جامعي و مدرّس محاضر.. اتجهت إلى المحاماة لدفع الظلم
ما القاسم المشترك بين العمل الأكاديمي كمحاضر و الحقوقي من فضلك؟
د. آسيا كنت دائما أشعر إنني موزع على نصفين ، التدريس الجامعي والمحاماة . وبصراحة لم تعد المهنتان براقتين كثيرا ، فقد شابهما مالايسر .
المهنتان إذا أخلص المرء بهما تؤديان الى نفع المجتمع وتقديم الافضل له .
… كان لنا شرف إجراء هذا الحوار مع د. د.احمد مبارك الخطيب…. جزيل الشكر والتقدير لرقيك و طول أناتك و عمق إجاباتك دكتور
و أشكر جميع أفراد أسرتي عشتار و كل من مرّ من هنا و ألقى التحية