– حوار شامل لقضايا النقد والتشكيل مع الباحث الفينيق حسين صقور رئيس مكتب المعارض والصالات المركزي
–
هل اعتدنا طمر الفاكهة الناضجة بفاكهة أقل جودة .. هل نحن تابعين متأثرين أم مؤثرين بما نقدمه من ثقافة تعكس خصيتنا وتحمل نبض الحياة في وطن الحضارات هل نحن قدرين على التأثير على حركة الثقافة العالمية أسئلة وتساؤلات كثيرة تتعلق بماهية النقد التشكيلي والغاية منه والخيوط التي يمسك بها الناقد للكشف عن القيم الجمالية والتعبيرية ومبرراتها ضمن العمل التشكيلي وقد توجهنا بها للناقد والفنان التشكيلي الفينيق حسين صقور لنخرج بهذا الحوار الممتع والمفيد والذي أحطنا من خلاله بكل التساؤلات وماهو مستتر حول النقد التشكيلي
س ما هو مفهوم النقد الفني ماهيته ؟
النقد الفني هو عملية وصف وتحليل وتفسير تحكيم وتأويل الأعمال الفنية.
هو الكشف عن بعض المعاني والرموز والدلالات التعبيرية تلك التي تعطي بعدا آخر للعمل
هو وضع العمل ضمن درجات السلم الابداعي وفي المكانة التي تستحق
هو الكشف عن بعض الخفايا التي تعطي قيمة جمالية وابداعية للعمل ضمن الدائرة الأوسع
اوالناقد هو صلة الوصل بين الفنان ولوحته وبين اللوحة والفنان والمتلقي
_ هل من الضروري أن يكون الناقد التشكيلي فنان تشكيلي ؟
الفنان أمام عمله هو الناقد الأول ولا يمكن له أن يتطور بغير ذاك النقد الذاتي وأمام أعمال الآخرين يستطيع أن يقدم بعض الملاحظات الشفوية غير المسؤولة لأنه قد يطرحها من وجهة نظر ذاتية متأثرا بتجربته الشخصية
فقط حين يمتلك الفنان القدرة على تقمص تجارب الفنانين الآخرين ومشاعرهم اللحظية حين العمل حين يستطيع سبر أغوارهم وأغوار العمل حين يستشف من خلال أعمالهم وتكنيكهم الخاص وأدواتهم المستخدم حين يستشف من خلال ما ذكرته الطريقة التي يفكرون بها وحين يكون له أسلوبيته الخاصة والمميزة ويمتلك ناصية اللغة والكلمات ثم يستدعي المناسب من المفردات حينها وحينها فقط يمكنه أن يكون الوسيط بين الفنان والمتلقي ويسهم بدور أساسي وجوهري في الارتقاء بالذائقة التشكيلية للمتلقي لتستطيع مواكبة الحداثة ومواكبة كل جديد هنا تكمن أهمية دور الناقد القادر على تقديم الفنان للمتلقي وتبرير عمله له كما أنه يستطيع من جهة أخرى أن يسبق الفنان بخطوة ويقوم عمل الفنان استنادا لرؤيته الشمولية وقدرته على المرور على كافة التجارب والأساليب
مما تقدم يتأكد لك أهمية أن يكون الناقد فنان لأنه لن يستطيع أن يقدم شيئاً إن لم يعش مخاض اللوحة الخاصة بكل فنان
ماهي القيم التي بني عليها النقد الفني ؟
وماهي عدتهم في تفكيك المعادلات الابداعية ؟
القيم التي بني عليها النقد الفني او بنى الناقد من خلالها نصه مرتبطة بالموضوع والفكرة التي يود الفنان ايصالها والمدرسة التي يميل اليها عمل الفنان وعلى هذا الاساسي يأتي تقييم العمل فهنا تتجلى قيمته من خلال رحلة الخط المتواصل والمتقطع المنكسر والحاد او الليبن الرفيع او الغليظ ايقاعه المتبدل الاشكال المتوالده من خلاله بما تحققه من دهشة وغرابة وهناك قد يصير التاكيد على اللون ايقاعه المتناغم والمتدرج الشفاف او الكتيم الالوان الهادئة بما تحمله من دلالات او الصارخة الحارة او الباردة المتكاملة عبر سعيها الحسي او العقلاني لتحقيق توازنات على هذا الصعيد
وهنا التركيز على سطح العمل والتكنيك الخاص والعلاقة التوافقية بين جميع العناصر السابقة خط لون سطح تكنيك تكوين شكل والتي تتحقق من خلالها وحدة العمل وتماسكه
عدة الناقد هنا ثقافته الشاملة ومتابعته الحثيثة للفن وتطوره محليا وعالميا فهمه بالتفنيات والمواد المستخدمة قدرته على تقمص دور الفنان والطريقة التي يعمل بها وانا اقول لا يمكن ان يكون ناقد ان لم يكن فنان على مستوى عالي من المتابعة والتجريب ملم ببعض العلوم الداعمة لعمله كعلم النفس كما يمتلك ناصية اللغة واسلوب تعبير ادبي خاص يمكنه من ايصال نصه النقدي بسلاسة ومتعة للقارئ
س ماذا اضاف النقد الفني للوحة التشكيلية والثقافة الفنية؟
الاشارة هنا لقيمة النقد واهميته هو صلة الوصل بين الفنان والمتلقي واللوحة يسهم النقد الفني في الارتقاء بجمهور الفن كما يؤكد على بعض الجماليات العابرة في تجربة الفنان ويربطها بشخص الفنان وشخصيته ووعي الفنان بلوحته من خلال الناقد وهذا يزيده ثقة بنفسه وقد يكشف له عن بعض الخفايا الموجودة في شخصه وشخصيته النقد يسهم في توثيق العمل الفني وربطه بالمرحلة التي انجز بها وبالزمان والمكان هو مهمة ليست سهلة لأنها تحتاج لمتابعة لتجربة الفنان بالكامل وربطها بتطور حركة الفن محليا وعالميا
يقول عفيف بهنسي النقد الفني ليس تفسيرا للنص بل هو تأويل له أي اكتشاف ملامح غير مرئية وغير متوقعة كاملة في النص لم يفصح عنخا المؤلف صراحة بل كتابة يقدمها على شكل رموز وشفرات مارأيك وتعليقك على ما تقدم ؟
ج _ هذا كلام جميل ( تفسير النص هو مهمة بسيطة عادة ما يقوم بها المتلقي او القارىء للنص وكأنها شرح سطحي كشرح بيت قصيدة أو الشرح الذي يقدمه الفنان لمن يقوم بافتتاح المعرض التفسير هو شرح غبي يهتم بما هو مرئي ظاهر أما ما هو غير مرئي فهو الترجمة الحقيقية الأكثر مصداقية للخط للتكوين للون لرعشات الفرشاة وهي تسبر أغوار اللوحة وتتعداها لتكشف عن ملامح خاصة في شخصية الفنان تماما كما تقرأ شخصية انسان من خلال حركة الخط في توقيعه الجزء غير منفصل عن الكل وكل انسان فريد بتكوينه وطبيعته وبقدر ما يغذي عوالمه عبر تجاربه الحسية الحياتية وثقافته البصرية وحواراته العميقة مع ذاته تظهر تلك العوالم تلقائيا في مختبرات التجريب لتغني بفرادتها عالميا )
س2 حول خطورة النقد الفني يقول عفيف بهنسي
بعض من يدعي القدرة على النقد ياخذ في تشريح الاعمال الفنية واصحابها من منظار ضيق الافق وبعيدا عن النقد الاكاديمي والموضوعية
الاول يجعل يجعل البعض يحلق في اعلى سماء معتقدا انه بيكاسو زمانه ودافنشي عصره وبالتالي يصدق نفسه لدرجة الغرور ويبقى مكانك سر وعلى فنه اذا كان فنانا السلام
الاخر يبقى حزين يذرف الدمع على الايام التي قضاها في العمل اذا كان
كان فنانا حقيقيا بالبحث والتجويد للوصول الى الدرجة المطلوبة من الكمال
وربما يصاب بالياس والاحباط لدرجة التوقف من الرسم أي على الفن السلام في الحالين
ماهو تعليقك على على هذا ؟
ج – هذا الكلام ينبق على ضعاف الموهبة
( من وجهة نظري أعتقد أن الفنان الحقيقي العاشق للفن والمؤهل نفسيا للاستمرار لا يتأثر بالمفهوم السلبي للمنى كلمة تأتر وهو بكلتاا لحالتين أقصد بالنقد الايجابي والسلبي ويمكن أن يستثمر النقد لصالحه فالمديح يكسبه احساس بالثقة وعكس هذا يخلق روح التحدي لديه
وأعتقد طالما كتب الناقد عن فنان فهو اعتراف مسبق من الناقد بأن هناك شيء ما مهم عند الفنان يستحق الكتابة عنه يعني أنا دائما أنظر للنصف الممتلىء من الكأس وأوأكد على الايجابيات واكتفي بالنقد الشفهي للتجارب الصاعدة التي لم تتبلور بعد
واختم بالنهاية قناعتك هي الاساس فان لم تفتنع وتتفاعل وتحس بما اقوله لك فلا تمشي على سراطه …
قد لا يخلو الأمر من بعض المجاملات وقد نتورط بها بحكم العلاقات ولكن اعتقد الدراسة النقدية المبينة على مجاملات ومحاولة تحميل العمل ما هو غير موجود اساسا تلك الدراسة ستسقط وسوف يسقط من ينقاد لها لأنه اساسا ضعيف ولن يكون سقوطه بسبب مديح الناقد له
فالملهم الاول هو العمل وهو الصفات الانسانية التي يفترض ان يتحلى بها الفنان انا لا يمكن ان يلهمني او يدفعني للكتابة فنان مغرور وغير انساني واناني واشك بالقيمة الفنية لعمله )
مارايك بالنقاد السوريين وهل يمارسون نقدا جادا قيمة؟ هل هناك ندرة في النقاد المتخصصين وعل هناك مواكبة لحركة التشكيل
افتقاد الساحة للناقد التشكيلي هي كلمة غير مسؤولة درجت على لسان البعض الكثير من المدجنين فكريا من قبل منظومة لها مصالح في ما تقدم وفي تأطير ذاتها والآخر وربط الابداع بمقاييس السوق العالمية ..
مع الاسف اعتدنا على اخفاء وطمر الفاكهة الناضجة وتزيين وجه السحارة بفاكهة اقل نضجا