آخر الأخبار

الفنان التونسي مراد الوصيف ولقاء خاص لنفحات القلم

مراد الوصيف فنان عربي تونسي تعلق بالفن منذ نعومة اظافره و تتلمذ على يد كبار الفنانين احب الشعر الغنائي و الموسيقى وقد ابحر بنفسه حاملا رساله أراد ايصالها للأجيال رغم الصعوبات و الموانع لكنه اصر على إيصال رسالته.
حاوره لنفحات القلم : د . أحمد عثمان

أستاذ مراد اسعد الله اوقاتك اين كانت البداية

_اخي احمد في البداية اود ان اشكركم على اهتمامكم ويسعدني هذا الحوار معكم; لموقعكم نفحات قلم. انا مراد الوصيف فنان عربي تونسي بدات اغني منذ الطفولة في المنظمات الشبابية و النوادي الموسيقية و كانت البداية مع الأستاذ عمر بن عثمان احد ابرز المجموعة الصوتية في المعهد الرشيدي حيث تعلمت عزف العود على يديه و تعلمت المقامات و الموشحات ثم التقيت بالدكتور زرياب صالح المهدي حيث تلقيت تعليم الموشحات و القواعد الخاصة بالغناء و التصرف و الدكتور زرياب المهدي هو من قام بتلحين العديد من الموشحات التي غناها الفنان السوري صباح فخري وفي نفس الفترة كنت اتعلم ليس على يد الأستاذ الهادي المقراني و الأستاذ المرحوم زهير المقراني و المرحوم زهير بالهاني و الأستاذ خليل حفحوف و كثير من الأساتذة العمالقة و لا انسى الأستاذ حبيب الرايس .

انا كنت مولعا بالشعر وخصوصا الشعر الغنائي وكان لدي سرعة بحفظ ما اسمع والفضل بذلك هو دخولي الكتاب في الصغر لقد حفظت معظم أغاني ام كلوم وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ وفيروز ووديع الصافي ووردة الجزائرية وإيليا بيضا وناظم الغزالي وسيد مكاوي.

كنت اجلس لشهرين استمع للأغنية واذكر أنى بقيت شهرين استمع لأغنية ام كلثوم التي عنوانها جدوت حبك ليه وذلك صباحا ومساءا وفي كل وقت لما فيها من الإبداع حسن جميل وعربي اصيل. وقد اخذت معي كل هذا الوقت كي أقوم بأدائها. وكنت لا امل أبدا

اما سؤالك عن كيف وأين أجد نفسي هو سؤال عريض لكن باختصارتعرف يا أستاذ احمد. ان تجد نفسك و تعرف ما تحب هذا هو اهم شيء انك تعرف ما تريد وتضع هدفا امامك , فبالنسبة لي وجدت نفسي بين عدة مدارس و كبرت و شعرت بالمسؤولية كي احمل رسالة فن راقي يهذب الذوق ويبني مشاعر صادقة و يروي انفس تعيش بالثقافة; الانسانية الطبيعة وهذا السر العظيم الذي يكمن في الفن

وهو ان يفرق بين عيش التهميش وعيش الاهتمام فالثقافة زوادة كل انسان وصناعة الفكر لا تأتي من الفراغ بل من بناء فكر عروبي مستقل غير منقوص وباعتقادي رسالتي كفنان و كل الزملاء الفنانين غايتنا هي بناء ثقافة عربية مستقلة وهذا هو الهدف المنشود بالنسبة لي. ومن هنا لدي ثقة; واصرار للمساهمة مع زملائي الفنانين على; بناء ثقافة تخرج هذا الوطن من النفق المظلم الذي يعيش فيه العقل العربي.

*هل نحن كعرب واقعين ضحية مكيدة ثقافية؟

نقول اننا نحن واقعون بمكيده فهذا لا اعترف فيه لكن نحن واقعون في حالة استسلام و تراخي و عدم اهتمام بثقافة العيش الحر عموما حيث اصبح المواطن العربي يعملليأكل و يشرب و ينام و على هذا الروتين المقيت انه لا يحلم بشروق جديد وليس لديه طموح ولا معرفة لمعنى الحياة فلا اظن ان الله خلقنا خليفة له في الأرض لنعيش بهذه الطريقة و اعتقد ان الغرب استغل هذا النوم (حتى لا أقول شيء اخر) ليفرض ما يريد و يجعلنا مجتمع مستهلك.

*أستاذ ما رايك فيما يحصل في الوطن العربي باختصار ؟

ما يحصل حقيقة في الوطن العربي امر معقد شيئا ما لان ما يحصل هو صراع نفوذ و اقتصاد بين البلدان التي تريد ان تبسط سيطرتها على عالمنا العربي الذي يغط بثبات عجيب.

أستاذ مراد بعيدا عن الفن وانت صاحب رسالة اين انت على الساحة العربية كموقف انسان عربي قل لي عن الطفل و شقاء الطفل و معاناته تحت ظل الظلم و خاصة بارض فلسطين المحتلة ….

_يا أستاذ احمد الطفولة هي المستقبل تخيل حين يستفيق طفل من صدمة غارة ليجد نفسه بلا بيت بلا مدرسة و بلا اهل ولا هوية هل هناك ابشع من هذا.

اما الطفولة في فلسطين لقد عمل الصهاينة على سياسة التهجير و الترحيل و الحصار ثم كثيرا ما تنتهي بالموت اين العدل ؟؟ شيء محزن للغاية

وانا كفنان من واجبي كعربي ان اكافح و اناضل لأجل هؤلاء خصوصا و أطفال العرب عموما لانهم مستقبل الامة طبعا انا

قمت بالعمل على اغنيتين الأولى اسمها ( يا عمي ) و قد ظهرت للنور و كنت سعيدا بها و الثانية ( جدي بيزرع زيتونة ) ولازلت ابحث عن تصويرها فديو كليب و هذه هدية لأطفال الوطن العربي و انا شخصيا خجول امام أطفالنا ماذا سنقول لهم ان سألونا ماذا فعلتم من اجلنا.

*ماهي رسالتك لهم ؟

_رسالتي لأطفالنا في الوطن العربي لا تيأسوا لا حياة مع الياس والله وليكم و حافظكم.

أستاذ مراد كفنان عربي ماذا تقول لاصحاب السياسة والنفوذ في الوطن العربي؟

 

كفنان اشغر بالاستياء طبعا و ارجوا ان يعمل السياسيون و اصحاب النفوذ على مساعدة شعوبهم و دعم المثقفين و المبدعين للارتقاء بالفكر العربي و تطوير ثقافة العيش في كل الوطن العربي.

 

أخيرا شكري لك أستاذ مراد الوصيف الفنان العربي الأصيل و تقبل تحيات اسرة موقع نفحات قلم.

_ والشكر لك أستاذ احمد عثمان و لموقعكم و تحياتي القلبية للسوريين الشرفاء وحفظ الله بلادنا العربية والسلام

شكرا لك ….د. احمد

نبذة عن الكاتب

الإعلامية منيرة أحمد مديرة العلاقات العامة والإعلام بالأمانة العامة لمدرسة النهضة الأدبية الحديثة مديرة موقع صحيفة نفحات_القلم عضو جمعية بانياس الثقافية عضو منصة الحوار السوري السوري عضو الجمعية العلمية السورية التاريخية مديرة التسويق الإعلامي في قرية سامراء السياحية مديرة للإعلام في مؤسسة بالميرا للعناية بالمرأة والطفل شاركت في العديد من الملتقيات الشعرية والأدبية في محافظات : دمشق- حمص – طرطوس – حماه – اللاذقية كما أنها مشاركة بالمؤتمرات التي عقدت في كافة المحافظات السورية حول تمكين المرأة ولها عدة محاضرات ولقاءات متلفزة حول موضوعات أدبية وتربوية هامة قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثاني لبنان2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الثالث بالأردن نوفمبر2016 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر العربي الرابع القاهرة فبراير2018 قامت بالتغطية الإعلامية لمهرجان الشعر الخامس القاهرة فبراير2019 كرمت كأفضل شخصية إعلامية عربية في مهرجان القاهرة 2018 كرمت من أكاديمية ايراتو صقلية الإيطالية لعامين متتاليين دبلوم بالأفكار الفلسفية الشعرية نالت عدة شهادات تكريم من ملتقيات ونواد ( أدبية – فكرية – سياسية) صدر لها ديوان لآلئ

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *